المجرم تميم يضرب الشعراء ويتاجر بهم.. محنة الدوحة من «ابن الذيب» لشاعر المليون

الإثنين، 11 يونيو 2018 06:00 م
المجرم تميم يضرب الشعراء ويتاجر بهم.. محنة الدوحة من «ابن الذيب» لشاعر المليون
برنامج شاعر المليون
شيريهان المنيري

 

حالة من الغضب سيطرت على موقع التدوينات القصيرة، تويتر على مدار اليومين الماضيين، ولاسيما بين المغردين الإماراتيين، بسبب مقطع فيديو وثائقي بثه تلفزيون قطر، الخميس الماضي، يُسمى «الوجه الآخر.. شاعر المليون».

الوثائقي القطري يحمل مزاعم استهدفت الإمارات بشكل رئيسي، محاولة التشكيك في أهداف برنامج «شاعر المليون»، الذي انطلق في نسخته الأولى في عام 2007، من أبوظبي، بفكرة من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 

 

وتداول عدد من مشاهير السوشيال في ميديال في الإمارات مقاطع فيديو سابقة لبعض من شعراء المليون الذين شاركوا في البرنامج سابقًا، وهم يمدحون في البرنامج تارة، ويمدحون الإمارات وقادتها تارة أخرى، ما يُظهر تناقض مواقفهم بعد ظهور بعضهم منتقدًا البرنامج عبر التلفزيون القطري، مع زعمهم بأن البرنامج مُوجه وأنه يطلب منهم أن تتناول أشعارهم مضامين محددة.

 

 

 

 

فيما أكد مغردون على أن ما تم ترويجه عبر تلفزيون قطر ما هو إلا ادعاءات، وأن ما يثبت ذلك أن من فاز في النسختين الأولى والثانية من برنامج «شاعر المليون» كانا قطريين الجنسية.

hglkihgd

 

وقال الكاتب السياسي الإماراتي، أحمد السياف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «قطر تلجأ الآن إلى الضغط على الشعراء، لإستخدامهم كورقة جديدة تسئ إلى دولنا، ونجحت في استقطاب بعضهم ليسئ إلى شاعر المليون، والذي يعد برنامجًا لكل العرب، دون أن يكون في خدمة بلد أو جهة محددة»، مشيرًا إلى القمع القطري الذي مارسته تجاه الشعراء وأشعارهم، مذكرًا بقضية الشاعر «ابن الذيب» الشهيرة، ذلك الشاعر القطري الذي حُكم عليه بالسجن لمدة عام، بسبب انتقاده لتنظيم الحمدين - حكومة قطر.

وأضاف «السياف»، أن «هذه السياسة التي تنتهجها قطر هى طبيعة الدول التي تبحث عن المرتزقة أكثر من الشرفاء، والدوحة تتعامل جيدًا مع المرتزقة، وتُجيد تجنيدهم».

هذا وقد تم سحب جنسية الشاعر القطري، بن فطيس المري في أكتوبر الماضي، إثر انتقاده للحملة الإعلامية القطرية التي هدفت للنيل من السعودية ورموز دول الخليج، الأمر الذي مثل حلقة جديدة في سلسلة القمع والتعذيب الذي ينتهجه النظام القطري في حق شعبه.

 

وأعرب عدد من الشعراء الخليجيين رفضهم لما تم بثه عبر تلفزيون قطر حول برنامج «شاعر المليون»، وقاموا بنشر مقاطع شعرية عبر حساباتهم على تويتر، تؤكد على تقديرهم وامتنانهم لأبوظبي، وكل من يرعي النسخ المتتالية من البرنامج الشعري الأكبر في المنطقة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق