المشخصاتي والبيزنس مان.. لماذا يكره النجم روبرت دي نيرو الرئيس الأمريكي ترامب؟

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 11:00 م
المشخصاتي والبيزنس مان.. لماذا يكره النجم روبرت دي نيرو الرئيس الأمريكي ترامب؟
الرئيس الأمريكي ترامب والنجم العالمي روبرت دي نيرو
كتب محمود حسن

حالة من الصراع المكتوم تطل برأسها بين وقت وآخر، فيما يخص علاقة النجم العالمي روبرت دي نيرو بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي يبدو أنها متوترة، ووصلت للاشتباك بالألفاظ النابية.

خلال مهرجان «توني» للمسرح، تقدم النجم العالمي روبرت دينرو ليقول كلمته، وبدلاً من أن يفتتح الكلمة بأي جملة معهودة، فقد فاجأ الجميع بقوله: «أود أن أقول كلمة واحدة **** ترامب»، مستخدما لفظا نابيا في الهجوم على الرئيس الأمريكى. 

لم تظهر الجملة على التلفاز إذ استطاعت شبكة «سي بي إس» حذفها من البث المباشر، لكن بعد دقائق كانت تجوب العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعى، مذكرة بالفيديو شهير، الذي كان قد نشره دينيرو على شبكة مواقع التواصل الاجتماعى إبان الانتخابات الرئاسية يهاجم فيه ترامب قائلا إنه يود أن يوجه له لكمة على وجهه.

 

انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، لكن أحدا ما لم يعقب ما هى الأسباب التى دعت نجما عالميا حائز على جائزتى أوسكار أن يتخذ هذا الموقف الغاضب، وهو ما نحاول أن نوضحه لقارئ "صوت الأمة" فى السطور التالية:

السياسات المعادية للهجرة

على عكس الكثير من الأمريكيين يقف النجم روبرت دى نيرو موقفا مؤيدا بشدة للهجرة، ويعتقد أن محاولات ترامب للحد من الهجرة غير الشرعية هو خنق للولايات المتحدة الأمريكية، وفى تصريح له قال روبرت دينيرو إن "تشارلى شابلن" لو كان موجودا فى زماننا هذا لم يكن ليسمح له بدخول الولايات المتحدة بسبب سياسة ترامب المعادية للمهاجرين، وذلك فى خطاب له اثناء تكريمه فى مركز ابراهم لينكولن عام 2017.

روبرت دينيرو يعتبر نموذجا للولايات المتحدة الأمريكية المكونة من أطراف عدة من المهاجرين، فوالده ولد لأم من أيرلندا وأب من إيطاليا، أما والدته فمن أصول مختلطة ألمانية وإنجليزية وفرنسية.

روبرت دي نيرو يهتف ضد ترامب
روبرت دي نيرو يهتف ضد ترامب

تقليل ميزانيات دعم الفنون

فى محاولة للحد من عجز الموازنة الأمريكية الضخم، حاول الرئيس دونالد ترامب اتخاذ قرارات تخفيض دعم بعض البرامج التى أسماها "الثانوية"، وكان من بينها ميزانية دعم الصندوق الوطنى للفنون.

وفى اثناء تلقيه لجائزة "جمعية السينما الأمريكية" قال روبرت دين يرو إن خفض برامج دعم الثقافة والفنون عبارة عن "هراء" منتقدا ما أسماء بـ "عداء" ترامب وإدارته للسياسة والفنون، قائلا إن هذا الدعم يتم توجيهه لأشخاص يصنعون ثقافة الشعب الأمريكى وهؤلاء يستحقون أجورا لائقة وبيئة اجتماعية آمنة، لأنهم يقدمون خدمة كبيرة للشعب.

روبرت دي نيرو دعم النجمة ميرل ستريب بعد هجومها على ترامب
روبرت دي نيرو دعم النجمة ميرل ستريب بعد هجومها على ترامب
 

التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى

العديد من نجوم هوليود متطوعون فى الحملة العالمية لمواجهة تغيرات المناخ والاحتباس الحرارى، أهمهم بالطبع ليوناردو دى كابريو الذى طاف قارات العالم الخمسة منذ 4 أعوام فى حملة لرصد آثار التغيرات المناخية، ومن بينهم روبرت دى نيرو، الذى يقف موقفا محذرا من التغير المناخى، فى حين أن ترامب وإدارته يعتقدون أن مشكلة التغير المناخى "غير حقيقية"و "جرى تضخيمها" وهو ما جعله ينسحب من معاهدة باريس للحد من آثار التقلبات المناخية.

أثناء مشاركته فى قمة "دبى العالمية" قال روبرت دينيرو للجهور إنه اليوم يشهد حضور شخص من "بلد يعانى جنونا مؤقتا" وهو الولايات المتحدة الأمريكية، لأن رئيسها يعتقد أن التغير المناخى غير حقيقى، مضيفا: «لكننا سنتخلص من هذا الجنون المؤقت فى الانتخابات القادمة حين نصوت لإقصائه».

ولد دينيرو لعائلة من المهاجرين
ولد دينيرو لعائلة من المهاجرين


الهوى ديمقراطى منذ البداية:

عبر تاريخ الولايات المتحدة الحديث تبادل حزبان رئيسيان هما "الجمهورى" و"الديمقراطى" السلطة والتنافس فى جميع الانتخابات، روبرت دى نيرو شأن الكثيرين من نجوم هوليود يدعم ويؤيد الحزب الديمقراطى، بل كان شريكا فى حملة ضغط على الكونجرس الأمريكى لرفض عزل الرئيس الامريكى الأسبق بيل كلينتون بعد فضيحة تحرشه بالمتدربة فى البيت الأبيض "مونيكا لوينسكى"، كما أعرب عن تأييده لباراك أوباما خلال الانتخابات.

 

روبرت دينيرو دعم أوباما خلال حملته الانتخابية
روبرت دينيرو دعم أوباما خلال حملته الانتخابية الأولى والثانية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة