مش أي مكان يترمي فيه زبالة يا محترم.. مواصفات واشتراطات مقالب القمامة بالقانون

الجمعة، 15 يونيو 2018 04:00 ص
مش أي مكان يترمي فيه زبالة يا محترم.. مواصفات واشتراطات مقالب القمامة بالقانون
مقالب الزبالة - صورة أرشيفية
علاء رضوان

تستكمل «صوت الأمة» نشر سلسلة «النظافة العامة» للتصدي لأزمات ومشاكل إلقاء وانتشار القمامة بالطرقات والشوارع، وكذا استخدام جوانب المسطحات المائية كأماكن لجمع المخلفات الصلبة وعلى رأسها نهر النيل دون مراعاة لأوامر الدين في المقام الأول الذي حث الإنسان على ضرورة  نظافة المكان الذي نعيش فيه كما ورد في الحديث النبوي «النظافة من الإيمان»، وكذا مراعاة القوانين الموضوعة للحد من تلك الظاهرة واستئصال شأفتها.    

نرصد في التقرير التالي مواد القانون حول مواصفات المقالب العمومية أو الخصوصية للتخلص من القمامة أو القاذورات أو المتخلفات،  والاشتراطات الواجب توافرها في وسائل نقل القمامة أو المتخلفات- حسب الخبير القانونى أيمن محفوظ- 

اقرأ أيضا: مش أي حد ينفع.. قواعد واشتراطات قانونية للمتعهد و "جامع القمامة"

نصت المادة 17 من اللائحة التنفيذية للقانون على الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمقالب بحيث يكون الموقع في منطقة سهلة المواصلات وفي عكس اتجاه الريح السائدة بقدر الإمكان، وإلا تقل المسافة بينه وبين المساكن عن 250 مترا ( مائتين وخمسين مترا ) ، وأن تتناسب مساحة المقلب مع كمية المتخلفات، ويحاط الموقع بسور من مادة مناسبة بارتفاع لا يقل عن 1.80مترا، مزود بباب ذي سعة مناسبة، ومورد مائي مناسب لرش القمامة وإطفاء الحرائق، وعدد كافي من الحمامات والمغاسل لنظافة العمال.

292456_0

واشترط أن توضع القمامة في أكوام مناسبة تكون جوانبها بميول 2:1 ، أو في خنادق خاصة لذلك، وتضغط وتغطى بالتراب بسمك لا يقل عن 15 سم مع الدك جيدا وترش بالماء.

• وفي حالة ما إذا أريد تحويل القمامة إلى سماد عضوي، أوجبت اللائحة تخصيص مكان مناسب لفرزها وإزالة ما بها من الزجاج والصفيح والكاوتشوك والحجارة وغيرها، وفي حالة استعمال مخلفات الكسح والمياه القذرة لرشها على القمامة يجب إعداد مكان مناسب لها.

اقرأ أيضا: هتعمل إيه في زبالة العيد؟.. خد بالك من ضوابط وعقوبات القانون 38 لسنة 1967

في حالة التخلص من القمامة بالحريق يزود الموقع بفرن أو أكثر ذي سعة مناسبة لكمية القمامة وتسمح بحرق القمامة حرقاً تاماً، ولا يترتب على عملية الحريق خروج مواد غريبة متطايرة تؤدى إلى تلوث الجو الخارجي، مع مراعاة فرز القمامة قبل حرقها، وعند التخلص منها بطريق الردم يتم وضعها في طبقات تضغط وتغطى بالتراب بسمك لا يقل عن 15سم مع الدك جيداً.

9998858659

وتتيح اللائحة التنفيذية للجهات المختصة إضافة مواصفات أخرى للأماكن التي يتم فيها التخلص من القمامة أو القاذورات أو المتخلفات.

الاشتراطات الواجب توافرها في وسائل نقل القمامة أو المتخلفات:

أوجبت المادة 14 من اللائحة أن تتوافر في وسائل نقل القمامة أو القاذورات أو المتخلفات الاشتراطات التي حددتها بدقة متناهية، وحظرت استخدام أو استعمال هذه الوسائل في غير الغرض المخصصة له، كما حظرت إيواءها أو تنظيفها في غير الأماكن المخصصة لها. 

اقرأ أيضا: سلسلة النظافة العامة.. تعرف على عقوبة إلقاء «المخلفات الصلبة» في للقانون

وقد اشترطت اللائحة في العربات والسيارات التي يرخص لها في النقل أن تكون في حالة جيدة وأن تكون محكمة الغطاء بحيث لا تسمح بتساقط أي شيء من محتوياتها أو حمولتها في الطريق أو بتطايره في الهواء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق