مش أي حد ينفع.. قواعد واشتراطات قانونية للمتعهد و "جامع القمامة"

الأربعاء، 13 يونيو 2018 10:00 م
مش أي حد ينفع.. قواعد واشتراطات قانونية للمتعهد و "جامع القمامة"
جامع قمامة - أرشيفية
علاء رضوان

تستأنف «صوت الأمة» نشر سلسلة «النظافة العامة» في محاولة للتصدي لأزمات ومشاكل إلقاء وانتشار القمامة بالطرقات والشوارع، وكذا استخدام جوانب المسطحات المائية كأماكن لجمع المخلفات الصلبة وعلى رأسها نهر النيل دون مراعاة لأوامر الدين في المقام الأول الذي حث الإنسان على ضرورة  نظافة المكان الذي نعيش فيه كما ورد في الحديث النبوي «النظافة من الإيمان»، وكذا مراعاة القوانين الموضوعة للحد من تلك الظاهرة واستئصال شأفتها.   

اقرأ أيضا: هتعمل إيه في زبالة العيد؟.. خد بالك من ضوابط وعقوبات القانون 38 لسنة 1967

نرصد في التقرير التالي مواد القانون حول متعهد جمع ونقل القمامة للتخلص منها، ومسألة تخصيص مكان لتجميع القمامة في صناديق بمواصفات خاصة، وذلك قبل ساعات تفصلنا عن عيد الفطر المبارك حيث انتشار القمامة في الطرقات نتيجة كثرة الاستهلاك والمخلفات -حسب المحامى بالنقض والخبير القانوني إسماعيل بركة-

 

متعهد جمع ونقل القمامة للتخلص منها:  

عرفت المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية المتعهد، والتزاماته، وكل ما يتعلق بهذه العملية، وأجازت اللائحة للمجلس المحلى المختص أن يقرر الحد الأقصى لعدد الرخص التي تمنح لمتعهدي جمع القمامة، فإذا أخل بهذا الالتزام قامت الجهة القائمة على أعمال النظافة بالتنفيذ على حسابه.

 

29791323_2100147500001347_1615844426288793801_n

وقد حظرت اللائحة التنفيذية نقل القمامة أو القاذورات أو المتخلفات بغير وسائل النقل التابعة للجهة المختصة بأعمال النظافة العامة أو المتعهد أو لمن يرخص له بذلك، وأوجبت أن تتوافر في هذه الوسائل الاشتراطات التي حددتها اللائحة التنفيذية.

اقرأ أيضا: النظافة أدب مش رمي أكياس.. إلقاء القمامة بالمسطحات المائية يعرضك للحبس

جامع القمامة :

عرفت اللائحة التنفيذية في مادتها الثالثة جامع القمامة، وحظرت المادة السادسة من القانون ممارسة حرفة جمع المتخلفات إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم من المجلس المحلى وفقاً للشروط والقواعد التي يصدر بها قرار من المجلس، ولا يجوز لجامع القمامة أن يزاول العمل في غير المنطقة المحددة له بالترخيص ويقوم المجلس المحلى بتحديد فترات ومواعيد جمع المخلفات وفقا للظروف المحلية لكل مدينة أو حي.

C582xY6VAAA7y8a

وقد أوجبت اللائحة التنفيذية اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بتوفير الحماية الصحية لجامعي القمامة وعدم تعرض أجسامهم لملامسة القاذورات، كما أوجبت تزويدهم بالملابس الواقية المناسبة بالمواصفات التي يضعها المجلس المحلى لذلك .

اقرأ أيضا: سلسلة النظافة العامة.. تعرف على عقوبة إلقاء «المخلفات الصلبة» في للقانون

كذلك أوجبت اللائحة على جامع القمامة أن يستعمل في نقل القمامة من المساكن وعاء من مادة ذات مقاومة، وخال من الثقوب بحيث لا يسمح بتساقط أي شئ من محتوياته أثناء النقل، وأن يراعى جامع القمامة المحافظة على نظافة هذا الوعاء بصفة دائمة.

وحظرت اللائحة في المادة 13 منها فرز القمامة إلا في الأماكن المخصصة لذلك، وحظرت إجراء هذا الفرز في العربات أو السيارات.

المطبق في الواقع هو القيام بجمع القمامة بواسطة العمال المؤقتين المعينين من قبل وحدات الحكم المحلي، بينما ينتشر فارزي القمامة بعشوائية ودون استخراج التراخيص المقررة بالقانون مستخدمين عربات الكارو والموتوسيكلات، ومركبات نصف نقل متهالكة ويجمعون فقط منافع القمامة ذات العائد الاقتصادي، ويقومون بعملية الفرز في الشوارع، وحول صناديق الجمع مسببين كارثة بيئية. 

images (1)

تخصيص مكان لتجميع القمامة في صناديق بمواصفة خاصة :

أجازت اللائحة التنفيذية للجهة القائمة على أعمال النظافة العامة في سبيل ذلك أن تحدد أماكن تخصص لوضع وإلقاء القاذورات والقمامة والمتخلفات تمهيداً لنقلها فإذا لم تحدد الجهة المذكورة تلك الأماكن وجب على شاغلي المباني والأماكن المشار إليها الارتباط بمتعهد، مع الاحتفاظ بما لديهم من القمامة والمتخلفات في الأوعية المخصصة لذلك وتسليمها إلي جامع القمامة التابع للمتعهد أو التابع للجهة القائمة على أعمال النظافة. 

اقرأ أيضاَ: لو بترمي زبالة في الشارع.. تعرف على جرائم تلويث البيئة وعقوباتها بالقانون

كما أجازت اللائحة للجهة القائمة على أعمال النظافة العامة أن تضع صناديق وسلال بالطرقات والميادين وغيرها من الأماكن، وحظرت إلقاء القمامة أو المتخلفات في غير الأماكن أو الصناديق أو السلال المخصصة لذلك. 

C-t6zkRXcAAplCO

ويجب أن تتوافر في الصناديق التي تضعها الجهة القائمة على أعمال النظافة العامة ذات الشروط التي يتطلبها المشرع في الأوعية المخصصة لحفظ القمامة والقاذورات والمتخلفات فيجب أن تكون مصنوعة من مادة صماء معدنية أو ما يماثلها وأن تكون خالية من الثقوب بحيث لا تسمح بتسرب السوائل والفضلات وأن تكون مزودة بغطاء محكم ومقبضين وان تتناسب سعتها مع كمية ما تستقبله من المتخلفات.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق