الإرهاب يلفظ أنفاسه على منصة العدالة.. 10 معلومات عن قضية خلية ميكروباص حلوان

الإثنين، 18 يونيو 2018 02:00 ص
الإرهاب يلفظ أنفاسه على منصة العدالة.. 10 معلومات عن قضية خلية ميكروباص حلوان
المستشار حسين قنديل

حرب شرسة تخوضها مصر ضد الإرهاب منذ أكثر من 5 سنوات، ولكن يبدو أنها اقتربت من محطتها النهائية في ضوء النجاحات التي تحققها الأجهزة الأمنية، والقضايا المتداولة أمام القضاء.

ضمن أبرز قضايا الإرهاب المنظورة قضائيا، تأتي قضية خلية مكروباص حلوان، التي تنظرها محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل، واقتربت بالفعل من محطتها النهائية، بعد سماع مرافعة النيابة والبدء في مرافعة الدفاع نهاية الشهر الجاري، وفي السطور التالية نتعرف على أبرز تفاصيل القضية في 10 معلومات مهمة.

1- في 26 فبراير 2017 نظرت محكمة الجنايات أولى جلسات نظر القضية.

2- تنظر الدعوى الدائرة 23 إرهاب برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين محمد الشربيني وسامي زين الدين وعفيفي عبد الله المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وحسام عبد الرسول.

3- تضم الدعوى 32 متهمًا واردة أسماؤهم بأمر الإحالة، ويواجهون تهمة قتل مجند شرطة بوحدة مرور طريق "أسيوط/ القاهرة"، وقتل 4 أفراد شرطة بقرية المنوات بمدخل سقارة، وقتل ضابط و7 أمناء من قوة قسم حلوان، وقتل رئيس مباحث المنيب.

4- المحكمة استغرقت 3 جلسات في فض أحراز القضية، وضمت الأحراز ملابس عسكرية وأسلحة نارية متنوعة، وقد نظرت المحكمة 16 جلسة في الدعوى قبل البدء في جلسات المرافعة.

5- مؤسس التنظيم محمد سلامة، الذي قُتل في مقابر 15 مايو.

6- المتهمون ارتكبوا 19 جريمة متنوعة، ومحكمة النقض أيدت إدراجهم على قوائم الإرهاب في 18 أبريل الماضي.

7- استمعت المحكمة لأقوال الشهود على مدار 8 جلسات، بدأتها بأقوال ضباط الأمن الوطني الذين تحدثوا عن كيفية تكوين التنظيم التكفيري، وخلال نظر جلسات المحاكمة في يونيو 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات.

8- جلسات المحاكمة تعقد فى معهد أمناء الشرطة بطرة.

9- في جلسة 13 مايو الماضي طالب ممثل النيابة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، وتطبيق حد الحرابة والإعدام شنقا.

10- حددت المحكمة جلسة 26 يونيو لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق