سيناريو متوقع لحرب أمريكية روسية.. ماذا يحدث لو اشتبكت الدبابة أبرامز مع «تي-90»؟

الأحد، 17 يونيو 2018 10:00 م
سيناريو متوقع لحرب أمريكية روسية.. ماذا يحدث لو اشتبكت الدبابة أبرامز مع «تي-90»؟
دبابة _أرشيفية
عنتر عبداللطيف

اشتعل سباق التسلح بين دول عديدة فى السنوات الأخيرة، فى ظل توترات عديدة بمناطق كثيرة بالعالم، من بينها منطقة الشرق الأوسط.

ظهور تنظيمات إرهابية تمتلك أسلحة حديثة بالعديد من الدول فى المنطقة، دعا أنظمة هذه الدول إلى شراء أحدث منظومات الأسلحة لردع هذه التنظيمات التكفيرية.

تحتكرا الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تصدير معظم الأسلحة الحديثة المستخدمة فى المواجهات العسكرية، ودائما ما يحتدم الصراع بينهما على تطوير هذه الأسلحة، لاكتساب المزيد من ثقة الدول التى تطلب صفقات ضخمة من هذه الأسلحة.

الجيش العراقى أعلن استبدله دبابات «أبرامز» الأمريكية بدبابات «تي- 90» الروسية، ما يطرح سؤالا مهما حول الهدف من هذه الخطوة وأنواع الدبابات البديلة التى ستحل محل الدبابات الأمريكية.

ترجع صحيفة «ميليتري تايمز» أسباب تخلى الجيش العراقي عن الدبابات الأمريكية إلى  ما أطلقت عليه «الأسباب الجيوسياسية».

وكشفت الصحيفة، أن أمريكا كانت قد أكدت أن دبابات «أبرامز» أصبحت في حوزة مقاتلين تدعمهم إيران.

انسحاب الدبابات الأمريكية في مواجهة نظيرتها الروسية خطوة مهمة لمد النفوذ الروسي ليس في العراق فقط بل في المنطقة كلها وفق صحيفة «ميليتري تايمز».

صحيفة «ناشونال إنترست» الأمريكية كانت قد عقدت مقارنة بين دبابتي «تي- 90» الروسية و«أبرامز إم 1 آ2» الأمريكية، وذلك عبرتحليل مواصفات نسخة «SEP v3» الأخيرة من دبابة «أبرامز أم 1 آ2» ودبابة «تي-90 إم» الروسية.

 

ابرامز
 

وفق الصحيفة فإن دبابة «تي-90» مزودة بصواريخ «إينفار» المضادة للدبابات الحديثة، وهى الصواريخ التي لا تمتلكها «أبرامز» الأمريكية، كما أن الأولى تستخدم قذائف «سفينيتس» ذات القدرة الفائقة على اختراق الدروع. 

وقالت الصحيفة، إن أبرامز تمتلك قذائف (М829А4)، قادرة على خرق درع الدبابة الروسية من الجيل «ريليكت»، وهو جيل حيث نسبيا.

وفى معرض مقارنتها بين الدبابتين فإن ناشونال إنترست ترى أن «أبرامز أم 1 آ2» تستخدم رادرات حرارية حديثة، لكنها ثقيلة، ما يجعلها أقل قدرة على المناورة، فمواصفاتهما وقدراتهما متعادلتين تقريبا.

روسيا ا
 

ماذا يحدث حالة وقوع اشتباك بين الدبابتين؟

هذا ما أجابت عنه الصحيفة بقولها: «الانتصار في المعركة يتوقف على كفاءة طاقمي الدبابتين،فالاشتباك بين الدبابتين  سيسفر عن اختراق دروع كلتيهما».

مواقع روسية، تؤكد أن أن دبابة «تي 90 إس»، من الدبابات من أقوى الدبابات في العالم. تعد أذكى الدبابات من سلسلة «تي»، فقد جرى تطويره قدرتها النارية وسرعتها، فهى قادرة على إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومن ميزاتها أيضا القدرة على إطلاق أنواع مختلفة من الذخيرة، فضلا عن ارتفاعها المنخفض، ما يتيح له خاصية الوقاية الذاتية.

 يبلغ سعر دبابة «تي-14» نحو 3.7 مليون دولار، وفق شركة «أورالفاجونزافود» الروسية المصنعة لهذا النوع من الدبابت، ما جعلها فى عداد أغلى دبابات في العالم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق