"الغش بالعافية" والضرب للمراقبين.. من يحمي المعلمين في لجان الامتحان بالجيزة؟

الخميس، 21 يونيو 2018 01:09 م
"الغش بالعافية" والضرب للمراقبين.. من يحمي المعلمين في لجان الامتحان بالجيزة؟
وزارة التربية والتعليم
إبراهيم الديب

حالة من الصخب والجدل تتجد في مثل هذه الأيام من كل عام، بسبب أجواء امتحانات الثانوية العامة وما تصاحبها من مشكلات وتوترات ومتاعب وتعقيدات، لعل أبرزها مشكلة تسريب الامتحانات والغش والتعدي على الملاحظين ورؤساء لجان الامتحان.
 
المعادلة القائمة فيما يخص امتحانات الثانوية العامة، يبدو الملاحظون ومسؤولو اللجان أضعف حلقاتها، في الوقت الذي يتحملون فيه عبئا ضخما ويتلقون اللوم والتقريع من الوزارة مع أي تقصير أو تجاوز تشهده الامتحانات، والأخطر أنهم يتعرضون لإرهاب من الأهالي وابتزاز من الطلاب، وقد ينتهي الأمر باعتداء بدني مباشر.
 
بين مسلسل الاعتداءات، والاستراحات غير الآدمية، وبُعد المسافات بين اللجان والمساكن، وضعف الرواتب والمكافآت، وتحمل فوضى الطلاب، يعيش ملاحظو ومسؤزلي لجان الثانوية العامة في جحيم لا ينتهي، واستمرارا لمهازل الغش داخل اللجان فقد تعرض عدد من المراقبين في مدرسة «الجعودي الابتدائية» والتابعة لإدارة البدرشين التعليمية، لاعتداء من قبل مجموعة من الطلاب بغرض الغش الجماعي، بعدما حاول الملاحظين منعه.
 
وكشف مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، تفاصيل «خناقة» طلاب الثانوية العامة مع ملاحظي اللجنة ومحاولة التعدي عليهم، بعد اعتراض الملاحظين على تيسير الغش الجماعي، ومحاولتهم منعه، تنفيذا لتعليمات الوزارة في هذا الشأن.
 
كانت البداية حينما حاول بعض طلاب اللجنة 1 في مدرسة الجعودي الابتدائية، الغش داخل اللجنة، الأمر الذي تصدى له ملاحظوها، ونبهوا عليهم بالتزام الهدوء والانصياع لتعليمات الوزارة وإلا سيتم توقيع العقوبات المقررة عليهم، وقتها قرر الطلاب أنه لا سبيل لإخراج اللجنة عن التزامها، إلا بأحداث حالة من الشغب والفوضى ومحاولة الاعتداء على الملاحظين، الأمر الذي أحدث حالة من الهرج امتدت للجنتين 3 و4 بالمدرسة، وعلى الفور تدخل مشرفو الدور في محاولة للسيطرة على زمام الأمور.
 
وأضاف المصدر، أن رئيس اللجنة أخطر إدارة البدرشين التعليمية بتفاصيل الواقعة، التي أعدت تقريرا لمديرية التربية والتعليم بالجيزة وللوزارة، وتم إخطار مديرية أمن الجيزة لتوجيه قوة أمنية من مركز شرطة البدرشين للتصدي لحالة الشغب وحماية ملاحظي اللجان أثناء عملهم، وأكد المصدر اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه الطلاب المتسببين في الواقعة، وعددهم 8 طلاب في اللجان 1 و3 و4، وإحالة تقرير الواقعة للوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله.
 
كانت امتحانات الثانوية العامة قد انطلقت يوم الأحد 3 يونيو الجاري، ومن المقرر أن تنتهى 1 يوليو المقبل؛ ويؤدي قرابة 656 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات الامتحان في 1777 لجنة على مستوى الجمهورية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق