حسبة الإنتاج والطلب والمخزون..لمن تبتسم أسعار النفط فى اجتماع أوبك اليوم

السبت، 23 يونيو 2018 12:00 ص
حسبة الإنتاج والطلب والمخزون..لمن تبتسم أسعار النفط فى اجتماع أوبك اليوم
خام النفط - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

تخضع سوق النفط العالمية لاختبار جديد اليوم، خلال الاجتماع المرتقب للدول المصدرة للنفط «أوبك»، حيث تبحث الدول الأعضاء المستوى الحالي من الإنتاج والفرص المتاحة لزيادة الإنتاج بناءً على توقعات الطلب خلال الربع الثالث من العام ومخزونات النفط المتوفرة لدى الدول المستوردة.
 
وتدخل الدول الأعضاء بالمنظمة اجتماع اليوم محملين بعدة ضغوط من اللاعبين الرئيسيين في سوق النفط وعلى رأسهم روسيا التي طالبت أكثر من مرة برفع مستوى الإنتاج من الخام في الفترة المقبلة مدعومة بموقف المملكة العربية السعودية المؤيد لهذا الطلب، وهو الطلب الذي لاقى معارضة شديدة من جانب منتجين رئيسيين من بينهم العراق والجزائر.
 
ويتحدد مستقبل أسعار النفط الفترة المقبلة بناءا على قرار الأوبك اليوم، حيث ترجح التوقعات استمرار حالة الطلب على النفط خلال الربع الثالث بشكل كبير يستوجب معه رفع سقف الإنتاج بما يساعد على تلبية زيادة الطلب المتوقعة، كما أن بقاء سقف الإنتاج عند مستواها الحالي قد يؤثر سلبا على معدلات نمو الاقتصاد العالمي المتوقعة خلال العام الجاري.
 
وتعقد منظمة أوبك اجتماعين على مدار العام، حيث تحدد حصص إنتاج النفط لكل من الدول الأعضاء الأربعة عشر بالمنظمة، وتكمن أهمية هذه الحصص في تأثيرها على العرض العالمي للنفط وانعكاس ذلك على الأسعار.
 
ويتحكم أعضاء منظمة أوبك وفقا للتقديرات بأكثر من ثلثي إحتياطيات النفط المؤكدة، ويمدّون العالم حاليًا بـ44% من النفط العالمي تقريبًا، لذا تحظى الحصص التي يتم تحديدها في اجتماعات المنظمة بتأثير قوي على المعروض العالمي من النفط، بجانب التأثير على الأسعار، كما تؤثر الحصص المحددة على معدل الطلب في أسواق الطاقة الأخرى مثل الغاز الطبيعي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق