كيف استقبل ترامب خبر اتفاق أوبك وحلفائها؟ سر ارتفاع أسعار النفط بعد اجتماع فيينا

الأحد، 24 يونيو 2018 11:02 ص
كيف استقبل ترامب خبر اتفاق أوبك وحلفائها؟ سر ارتفاع أسعار النفط بعد اجتماع فيينا
أوبك

رغم اتفاق أوبك وحلفائها أمس على زيادة إنتاج النفط للتعويض عن خسائر فى الإمدادات، خالفت أسعار النفط التوقعات بالارتفاع في وقت تزايد فيه الطلب على منتجات الطافة.
 
عقود خام القياس العالمى مزيج برنت عند التسوية بلغت 75.55 دولار للبرميل بدعم من إعلان أوبك، مرتفعة 2.50 دولار، وقفزت عقود خام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط 3.04 دولار، لتسجل عند التسوية 68.58 دولار للبرميل.
 
السوق كان يتوقع أن تأتى الزيادة فى الانتاج بأرقام أعلى من التى أقرتها أوبك وحلفائها فى الانتاج، وكانت بعض التوقعات فى السوق قد أشارت إلى زيادة تصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا، ولكن هذه الزيادة التي اتفق عليها اعضاء أوبك اعتبرت متواضعة ولم تحقق كل طموحات السوق لكنها تبقى تبعث على التفاؤل خلال الفترة المقبلة.
 
وأقنعت السعودية، أكبر منتج فى المنظمة، منافستها إيران بالتعاون وسط دعوات من مستهلكين كبار للمساعدة فى خفض أسعار الخام وتجنب حدوث نقص فى المعروض، 
حيث وافقت بالأمس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون فى اجتماع فى فيينا على زيادة الانتاج بدءا من يوليو المقبل بحوالى مليون برميل يوميا.
 
ودعت الولايات المتحدة والصين والهند أوبك إلى زيادة الإنتاج للحيلولة دون حدوث نقص يضر بالاقتصاد العالمى، وقال الرئيس دونالد ترامب على تويتر بعد أقل من ساعة من إعلان قرار أوبك ”آمل بأن تزيد أوبك الانتاج بشكل كبير. نحتاج إلى الإبقاء على الأسعار منخفضة.
 
وتشارك أوبك وحلفاؤها منذ العام الماضى فى اتفاق لخفض إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميا، وساعد الإجراء على إعادة التوازن إلى السوق فى 18 شهرا الأخيرة وقاد سعر النفط إلى الارتفاع إلى نحو 75 دولارا يوميا من نحو 27 دولارا فى 2016.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق