ضغوط أمريكية وتحركات للمعارضة.. هل يسقط نظام الملالي تحت أحذية واشنطن والإيرانيين؟

الإثنين، 25 يونيو 2018 06:00 م
ضغوط أمريكية وتحركات للمعارضة.. هل يسقط نظام الملالي تحت أحذية واشنطن والإيرانيين؟
الرئيس الإيراني حسن روحاني
كتب أحمد عرفة

تتزايد التحركات الخاصة بالمعارضة الإيرانية ضد نظام الملالي الممسك بمقاليد السلطة في طهران، في ظل تواصل التصعيد الأمريكي ضد إيران على خلفية الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وتصريحات صادرة من مسؤوليين أمريكيين بارزين، بعدم استبعاد تصعيد عسكري ضد النظام الإيراني.

الحالة التي يعيشها النظام الإيراني لا تبدو مستقرة بدرجة كبيرة، فوسط تغول للأجهزة الأمنية وسيطرة للخوف على الأجواء العامة في البلاد، لم يمنع هذا من اندلاع احتجاجات شعبية واسعة في العام الماضي، صحيح أن القبضة الحديدة لميليشيات المرشد الإيراني استطاعت امتصاص حالة الغضب والسيطرة على أجواء الاحتقان، إلا أن المعنى العميق في الأمر أن طهران على شفا حفرة، وبقليل من الجهد يمكن دفعها للسقوط.


أزمة إيران

خلال الأيام الماضية، اشتعل الشارع الإيراني باحتجاجات العملة بسبب الأزمة الاقتصادية الإيرانية، في ظل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة تجميد حسابات مسؤوليين إيرانيين، ووضع كيانات إيرانية ضمن قوائم الإرهاب.

 

دعوات الاحتجاج لم تنته، بل إنها تتزامن مع استعدادات للمعارضة الإيرانية لعقد مؤتمر دولي كبير لفضح نظام الملالي، خاصة أن هذه التحركات تأتي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أعلن قبل ذلك دعمه لأي تحركات من الشعب الإيراني للإطاحة بالنظام الملالي.


دعوات بانتفاضة ضد النظام الإيراني

مريم رجوي، المتحدثة باسم المعارضة الإيرانية، وجهت خلال الساعات الماضية، دعوات إلى الشباب الإيراني للمشاركة في احتجاجات العملة، والتنديد بسياسات إيران الخارجية.

وقالت المتحدثة باسم المعارضة الإيرانية، في تغريدة لها عبر حسابها الشخصي على "تويتر": أدعو جميع الشباب والبازاريين في طهران إلى الانضمام إلى المحتجين.. أزمة العملة والغلاء غير المسبوق الذي كسر ظهر المواطنين هما حصيلة سياسات الملالي الحاكمين الذين نهبوا مئات المليارات من أموال الشعب في السنوات الأخيرة أو أنفقوها للقمع الداخلي أو القتل في سوريا ودول أخرى في المنطقة.

 

2
 

 

من جانبه توقع الكاتب الكويتي، أحمد الجارالله، بانهيار نظام الملالي، خلال الفترة المقبلة، في ظل تزايد المعارضة الإيراني ضد حكم حسن روحاني الرئيس الإيراني.

وقال الكاتب الكويتي، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": في القرون الماضية الكنيسة أحرقت جان دارك أيقونة الثورة الفرنسية، وأيقونة الثورة الإيرانية جان دارك القرن الواحد والعشرين مريم رجوي، ستحرق ملالي الهرطقه الإيرانية المفسدون في الأرض.


تهديد أمريكي ضد النظام الإيراني

وأضاف الكاتب الكويتي:  سيتذكر التاريخ الإيراني أن زعيمة المعارضة الإيرانية حركت العالم كله لإنقاذ شعب إيران من جلاديه وقتلته.. أنظروا إلى الزعامات العالمية التي تزور  زعيمة إنقاذ الشعب الإيراني.

1
 

واستطرد الكاتب الكويتي: مريم رجوي لقد صبرت والآن ظفرت لقد صبرت وقاومت مع رجال مقاومتها.. صبرت وظفرت وستعيد للشعب الإيراني مجده.. شعب الجمال والثقافة الضاربة في التاريخ.. ياشعب إيران قاوم مع رجوي ملالي الكهوف والزمن الغابر.

تأتي تحركات المعارضة الإيرانية، وسط تحذير من الولايات المتحدة الأمريكية، للنظام الإيراني من خطورة امتلاك سلاح نووي خلال الفترة المقبلة، مهددا بأنها ستعاني من غضب العالم أجمع.

ووفقا لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على أحد القنوات الأمريكية، لم يستبعد استخدام القوة ضد النظام الإيراني، قائلا إنه ليس من مصلحة إيران محاولة حيازة أسلحة نووية أيا كان مصير الاتفاق النووي معها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق