انتعاش اقتصاد «الرياض» تحت دواسات بنزين السيدات.. هل تدعم قيادة السعوديات سوق التأمين؟

الإثنين، 25 يونيو 2018 04:00 م
انتعاش اقتصاد «الرياض» تحت دواسات بنزين السيدات.. هل تدعم قيادة السعوديات سوق التأمين؟
قيادة النساء للسيارات في السعودية
كتبت : رانيا فزاع

كثير من مفاتيح الاقتصاد تكمن في خطوات قد تبدو بسيطة، وإذا كانت حصة كبيرة من الاقتصاد تحت دواسات البنزين في السيارات، فإن أي دعم أو زيادة لعدد السائقين يمثل دعمًا للاقتصاد، ما يمكن معه القول إن انتعاشة كبيرة ينتظرها اقتصاد «الرياض» تحت «دواسات بنزين» السعوديات.
 
القرار الذي بدأت المملكة تطبيقه مؤخرا بشأن السماح للنساء بقيادة السيارات، لا يعني فقط بدء حقبة جديدة للمرأة السعودية، تستطيع فيها ممارسة عدد من حقوقها والخروج للمجال العام بحرية، ولكن هذا القرار يتضمن تأثيرًا اقتصاديًا أيضًا، إذ من المؤكد أن هناك قطاعا واسعا سيتأثر بهذا القرار، ويمكن أن نبدأ الشعور بتواجده اليوم.
 
مع بدء تنفيذ القرار شهدت شركات التأمين انتعاش وبحسب موقع cnbc الأمريكي، حققت أسهم شركات التأمين مكاسب كبيرة اليوم الإثنين، على أمل تنامى أنشطة التأمين مع بدء المرأة القيادة، ورفع هذا البورصة السعودية متفوقة على سائر أسواق المنطقة، وارتفع المؤشر السعودى إلى  1.8% وسط مكاسب واسعة لقطاعات التأمين والبنوك والبتروكيماويات وتصدرت أسهم التأمين المكاسب.
 
صعد سهم الراجحي للتأمين التعاوني 10% وساب تكافل والسعودية الهندية للتأمين التعاوني 7.9% و4.8% على الترتيب.
 
ورحب عدد من صناع السيارات بالأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بصياغة قواعد تسمح للنساء بقيادة السيارات فور إعلانه.
 
وقالت شركة «نيسان» في تغريدة على موقع تويتر، مصحوبة بلوحة أرقام سيارة مكتوب عليها ‭‭GRL 2018‬‬ : «نهنئ جميع النساء السعوديات اللاتي سيتمكن من القيادة الآن».
 
للجانب فوائد أخرى أيضا، بحسب «سكاى نيوز عربية» من المرجح أن تزيد دخول الأسر المتاحة للإنفاق مع قيامها بالاستغناء عن سائقيهم.
 
وبحسب تقديرات صحيفة (مال) السعودية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية فإن إجمالي دخل السائقين في الوقت الحالي يبلغ نحو 8.8 مليار دولار سنويا، وتقدر «إف.جي.إي» لاستشارات الطاقة زيادة نشاط قيادة السيارات في المملكة بنسبة 10 % بفعل قيادة المرأة، ما قد يضيف 60 ألف برميل يوميا إلى الطلب المحلي على البنزين.
 
ويرى عدد من الخبراء  بحسب سبوتنك أن السماح للنساء بالقيادة سيدفع أقساط التأمين في قطاع المركبات، إلى أن يظل ضعيفًا نظرا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة ما قد يتسبب في ارتفاع أسعار السيارات. 
 
ونقل موقع آرابيان بينزنس تصريحات للمتحدث الرسمي باسم شركات التأمين السعودية عادل العيسى قال فيها إن بوليصة التأمين على مركبات النساء لن تكون ثابتة لكون السوق حر، موضحًا أن 27 شركة تأمين رسمية في المملكة خاضعة لرقابة مؤسسة النقد العربي السعودي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق