«مجموعات الفوسفات» تثير استياء طلاب الثانوية العامة.. و «التعليم» ترد

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 02:00 ص
«مجموعات الفوسفات» تثير استياء طلاب الثانوية العامة.. و «التعليم» ترد
وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

 
أثار امتحان مادة الأحياء لطلاب الثانوية العامة شعبة «العلمي» ردود أفعال متبانة بين الطلاب وأولياء الأمور، وشكوى البعض من عدم دراسة تلك الجزئية الواردة بالامتحان، والخاصة بالفوسفات ووجوده بأنسجة العضلات الهيكلية.
 
السؤال تضمن قياس الخبرات المعرفية لدى الطالب، ونص على «ما الذي يحدث عند غياب مجموعات الفوسفات من أنسجة عضلة هيكلية؟»، الأمر الذي أربك العديد من الطلاب، والذين أعلنوا أن السؤال جاء من خارج المنهج المقرر عليهم ولم يتعرضوا لدراسته.
 
وبطبيعة الحال قرر الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، تكليف مدير عام تنمية مادة العلوم، وأعضاء الهيئة الفنية ببحث شكاوى الطلاب، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، والحفاظ على حقوق ودرجات الطلاب العلمية، وانتهت اللجنة إلى صحة السؤال وصياغته وتضمن المنهج الدراسي له وعدم وضع أسئلة مجهولة أو من خارج المنهج.
 
وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أن السؤال الوارد ضمن امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2017/2018، ورد في الصفحة رقم (19) من الكتاب المدرسي لمادة الأحياء المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوي، والتي تضمنت تفاصيل ما يحدث عند تناقص جزئيات (ATP) والتي تعتبر مجموعة الفوسفات أحد مكوناته.
 
وقال رئيس عام الامتحانات، إن الطالب من خلال دراسته العام الجاري فإنه على علم بأن الاختصار (ATP) الذي يقوم بدراسته وتكراره في الصف الثالث الثانوي هو «أدينوسين ثلاثي الفوسفات»، والذي سبق وأن درس الطالب تركيبه في الصف الثاني الثانوي، وهو مايعني ضوروه علمه به كخلفية علمية تراكمية.
 
وأضاف «حجازي»، في بيان له اليوم الإثنين أن السؤال يقيس مستويات معرفية عليا في إدراك العلاقات بين المكونات وأهميتها، والسؤال مخصص له درجة واحدة في نموذج الإجابة، وأن الإجابات الموجودة عن هذا السؤال بنموذج الإجابة صحيحة تمامًا ولا تحتاج إلى أية تعديلات.
 
وشدد رئيس قطاع التعليم العام، على جميع مشرفي تقدير مادة الأحياء بكافة القطاعات على مستوى الجمهورية؛ والاعتداد في أعمال التقدير بما ورد في نموذج الإجابة، الذي وضعته الهيئة الفنية واضعي الامتحان وعدم إجراء أي تعديلات به.
 
كانت امتحانات الثانوية العامة انطلقت 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى قرابة 656 ألف طالبا وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية،وتستمر الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.
 
 ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق