تركيا بين نارين.. أمريكا وروسيا تحاصران أردوغان بين طائرات F-35 وصواريخ S400

الجمعة، 29 يونيو 2018 12:00 ص
تركيا بين نارين.. أمريكا وروسيا تحاصران أردوغان بين طائرات F-35 وصواريخ S400
رجب اردوغان
كتب محمد شعلان

أصبحت الإدارة التركية محاصرة وعلى رأسها الديكتاتور رجب أردوغان الان بين خيارين لا ثالث لهم لتسليح الجيش التركي، إما التسليح من مقاتلات الولايات المتحدة الأمريكية المتطورة أو الاعتماد على المنظومات الصاروخية لروسيا دون جمع السلاحين، خاصة بعد أن حذر مسئولين في وزارة الخارجية الأمريكية من أن استكمال صفقة طائرات F-35 الأمريكية معها معرض للخطر حال التوجه للسلاح الروسي.

 

تركيا بين نارين أمريكا وروسيا.. ويضع الموقف الأمريكي رجب أردوغان فى موقف صعب بمثابة محاصرة إما الطائرة الأمريكية أو منظومة الدفاع الروسية وعلى أنقرة اتخاذ القرار قريبا، ونعرض مميزات كلا من طائرات F-35 الأمريكية ومنظومة S400 للدفاع الصاروخي الروسية:


مقاتلات F-35 الأمريكية

F-35 هي طائرة متعددة المهمات شاركت في إنتاجها دول عدة إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا وإيطاليا، وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 1900 كيلو متر في الساعة، ويمكنها التحليق لمسافة 2200 كيلو متر دون الحاجة للتزود بالوقود، كما يمكنها الاختفاء عن شاشات الرادارات ولهذا سميت بطائرات الشبح.

Capture


منظومة S400 الدفاعية الروسية

تعد من أكثر المنظومات الصاروخية الدفاعية تطوراً في العالم وهى قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية والصواريخ ويمكن لها تدمير الأهداف عن بعد 400 كيلو متر، وهى قادرة على تدمير 36 هدفا في وقت واحد، ويمكنها توجيه 72 صاروخ في آن واحد.

1

الكتيبة الواحدة للمنظومة الصاروخية الروسية تتكون من 8 منصات قاذفة و32 صاروخا، وتبلغ سرعة صواريخ المنظومة حوالي 5 كيلو متر في الثانية واستجابتها للهدف تتم في أقل من 10 ثواني.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد موسكو لتسليح تركيا بنظام الدفاع الصاروخى المتقدم S 400، فى الناحية الأخرى صادق مجلس الشيوخ الأمريكى، الاثنين الماضي، على مشروع لميزانية الدفاع لسنة 2019، ينص على منع بيع مقاتلات الجيل الخامس "F-35" لتركيا، وذلك ردا على عزم أنقرة شراء صواريخ "S-400" الروسية.

وهذه فى سطور خصائص السلاحين الأمريكي والروسي ومع تعدد الخصائص للاثنين فإن ساعة القرار اقتربت أمام تركيا من أجل حسم خيارها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة