لقاءات واشنطن في موسكو.. ماذا تهدف زيارة وفد "الشيوخ الأمريكي" لروسيا؟

الجمعة، 29 يونيو 2018 04:00 ص
لقاءات واشنطن في موسكو.. ماذا تهدف زيارة وفد "الشيوخ الأمريكي" لروسيا؟
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

لقاءات أمريكية عديدة، يجريها مسؤوليين أمريكيين، إلى روسيا، قبل أيام من القمة المرتقبة التي تجمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المقرر لها 16 يوليو المقبل في فنلندا.


انتهاء زيارة جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي

وبعد ساعات قليلة من انتهاء زيارة جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، لموسكو ولقاءه كل من الرئيس الروسي، ووزير خارجيته سيرجي لافروف، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن وفد برلماني أمريكي سيصل روسيا خلال ساعات.

الزيارة تأتي قبل القمة المرتقبة، كما أنها تبدو هدفها تقريب وجهات النظر بين موسكو وواشنطن، لمحاولة إنجاح القمة المرتقبة، التي شهدت ترتيبات عديدة من الجانبين الروسي الأمريكي حتى تم الإعلان عن موعد اللقاء خلال الساعات الماضية.


زيارة وفد مجلس الشيوخ الأمريكي لسوريا

في هذا السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة الخارجية الروسية، تأكيدها أن وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي من المقرر أن يصل روسيا نهاية يونيو الجاري، وسيجتمع مع مسؤولين روسيين، حيث ستتواصل الزيارة حتى 5 يوليو ، ويشمل برنامج الزيارة كل من مدينة بطرسبورغ وموسكو إضافة إلى مباحثات مع مسؤولين روس.

التقارب الروسي الأمريكي، لم يمنع مسؤول روسي، لأن يعبر عن مخاوفه من بدء الولايات المتحدة الأمريكية، في إنتاج منظومات صاروخية جديدة.


قلق روسيا إنتاج منظومات صاروخية أمريكية جديدة

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، تأكيده قلق روسيا من إقدام الولايات المتحدة الأمريكية، على بدء التحضير لإنتاج منظومات صاروخية جديدة مما سيترتب عليه انتهاك لمعاهدة إزالة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، خاصة أن الولايات المتحدة خصصت أموالا لإطلاق برنامج حول إنتاج أسلحة صاروخية يتجاوز مدى تحليقها ما هو مسموح به بموجب هذه المعاهدة، متهما واشنطن ببدء إعادة إعمار البنية التحتية تحضيرا لنشر هذه المنظومات الصاروخية في أوروبا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد خلال اللقاء الذي جمعه بمستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، أن علاقات موسكو وواشنطن ليست في أفضل حالاتها، نتيجة الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة، قائلا إن العلاقات الروسية الأمريكية ليست في أفضل حال، لقد تحدثت عن ذلك علانية مرارا، ويجب أن أكرر ذلك في الاجتماع معكم، وهذا يعود إلى نتيجة للصراع السياسي الداخلي الحاد في الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة