هل تتوافق السياسة الأمريكية الروسية على كوريا الشمالية؟

الجمعة، 29 يونيو 2018 11:00 م
هل تتوافق السياسة الأمريكية الروسية على كوريا الشمالية؟
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

يبدو أن ملف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، سيكون أحد أبرز الملفات الهامة التي ستشغل اهتمامات كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال القمة المرتقبة التي ستعقد في العاصمة الفنلندية في 16 يوليو المقبل.

لكل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا أهداف في شبه الجزيرة الكورية، خاصة بعد التطورات الأخيرة التي شهدها ملف بيونج يانج، والقمة التاريخية التي عقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.


مساعي الولايات المتحدة الأمريكية لإجبار كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي

الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى لإجبار كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، وغلق كل مفاعلاتها النووية من أجل إتمام السلاح في شبه الجزيرة الكورية، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو لاستغلال حالة الانفتاح التي تشهدها بيونج يانج لتعزيز العلاقات وضخ الاستثمارات الروسية بها.


كوريا الشمالية ملف مشترك بين واشنطن وموسكو

وستكون القمة المرتقبة، مسرحا للاتفاق الأمريكي الروسي على السياسات التي يجب اتباعها لإتمام عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، حيث نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة الخارجية الروسية، تأكيدها أن هناك مشاورات روسية أمريكية حول عملية التسوية في شبه الجزيرة الكورية، بما في ذلك ما يخص الأسلحة النووية، لافتة إلى أن سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، أوليج بورميستروف، التقى نائب وزير الخارجية الأمريكي، مارك لامبيرت، في العاصمة الروسية موسكو، لبحث الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، وتم تبادل الآراء بالنسبة لوضع وآفاق عملية التسوية لكامل مشاكل شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك النووية.


قمة بوتين وترامب

وكان جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، أكد أن الرئيس الأمريكي يسعى لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا التي يتعين معالجتها، من بينها، العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى في العالم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد خلال لقاءه خلال الساعات الماضية بمستشار الرئيس الأمريكي، جون بولتون، أن علاقات موسكو وواشنطن ليست في أفضل حالاتها، نتيجة الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة، قائلا إن العلاقات الروسية الأمريكية ليست في أفضل حال، لقد تحدثت عن ذلك علانية مرارا، ويجب أن أكرر ذلك في الاجتماع معكم، وهذا يعود إلى نتيجة للصراع السياسي الداخلي الحاد في الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق