متى يبدأ تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة؟ المالية تجيب

الإثنين، 02 يوليه 2018 04:00 ص
متى يبدأ تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة؟ المالية تجيب
البورصة المصرية
مروة الغول

 
 
يستهدف برنامج الطروحات الحكومية طرح حصص من رؤوس أموال عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية، من أجل توسيع قاعدة الملكية وضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع لتمويل خطط الاصلاح والتطوير، وفيما يتعلق بموعد تنفيذ برنامج طروحات الحكومة  أكدت وزارة المالية على أن  الحكومة ملتزمة بتنفيذ البرنامج  فى القريب العاجل جدا.
 
ووفقا لمصادر مطلعة، فإن شهر يوليو الجاري سيكون بداية طرح الشركات بالبورصة المصرية. وتعد وزارة المالية مقرر اللجنة الوزارية المعنية بالبرنامج من جميع الاجراءات الخاصة ببدء التنفيذ الذي كان من المفترض ان يبدا يونيه الماضى، حيث أنه حاليا هناك تنسيق  مع جميع الوزارات المعنية بالبرنامج لاختيار انسب توقيت لبدء الطرح.
 
كانت وزارة المالية قد أعلنت بداية العام الجاري عن طرح 20 شركة في البورصة، تستهدف قيمة إجمالية للأسهم المطروحة تتراوح ما بين 80 إلى 100 مليار جنيه، وقيمة سوقية للشركات المطروحة ما بين 15-30%.
 
كما أن قائمة الشركات المقرر طرحها فى قطاع البترول فى المرحلة الأولى تضم: الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (انبى)، شركة الحفر المصرية، شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، شركة أسيوط لتكرير البترول، وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وفى قطاع البتروكيماويات شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، الشركة المصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وشركة أبو قير للأسمدة، وشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، الشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق