متى تطيح قواعد الجماعة بقيادات الإخوان؟.. خبير حركات إسلامية يجيب

الثلاثاء، 03 يوليو 2018 02:00 ص
متى تطيح قواعد الجماعة بقيادات الإخوان؟.. خبير حركات إسلامية يجيب
ابراهيم ربيع
كتب أحمد عرفة

تعتمد قيادات جماعة الإخوان على عدة أشياء لضمان عدم انتفاضة القواعد الإخوانية ضدها في ظل استمرار الهزائم التي تتلقاها قيادات الجماعة منذ عزل محمد مرسي، حيث تعتمد بشكل كبير على طريقة ثقافة القطيع لتضمن طاعة القواعد لها.

إبراهيم ربيع، القيادي السابق بجماعة الإخوان، أكد في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن المكونات النفسية لقواعد الإخوان تتكون من ثلاثة مركبات، هي ثقافة القطيع التي تبرمج عليها قطعان الإخوان الضالة.

وأضاف القيادي السابق بجماعة الإخوان، أن قيادات الإخوان أدمت التبرير كعقيدة وأساس لعلاقتهم بالأحداث وعلاقاتهم بالأخر والزعم بأنهم لا يخطئون أبدا وإنما الآخرون هم المخطئون دائما، كما أنهم يتنالون مخدر المظلومية بشراهة ويعيشون على الكربلائية المستمرة الدائمة.

وأشار القيادي السابق بجماعة الإخوان، إلى أن إطاحة قواعد الإخوان بقيادات الجماعة تحدث عندما يتخلصون من هذا الثلاثي ولكنهم لن يتخلصوا منه حتى يدخل الجمل في ثم الخياط، متابعا: هذا التنظيم القطيعي الضال ليس أمامه إلا الانقراض والتساقط جزء تلو الآخر.

وكانت الجماعة فشلت مجددا في التحريض ضد الدولة المصرية في الذكرى الـ5 لثورة يناير، لتعاد من جديد الدعوات الخاصة بمحاسبة القيادات الإخوانية، وسط اعترافات من قيادات الجماعة بأن تجربة التنظيم كانت مليئة بالأخطاء، حيث اعترف قيادي إخواني بارز، مجددا بأن التنظيم يحارب كل من يدعو إلى النقد الذاتي، ومحاسبة القيادات الإخوانية على أخطائها، معترفا بأن التنظيم يعاني من ازدواجية كبيرة في عدم السماح بتوجيه أي انتقادات لقياداته.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق