العراق تسير نحو الاستقرار.. هل تساهم إعادة فرز الأصوات يدويا في سرعة تشكيل الحكومة؟

الأربعاء، 04 يوليو 2018 04:00 ص
العراق تسير نحو الاستقرار.. هل تساهم إعادة فرز الأصوات يدويا في سرعة تشكيل الحكومة؟
حيدر العبادى
كتب أحمد عرفة

تسير العراق نحو الاستقرار، بعد بدء انعقاد البرلمان العراقي بتشكيله الجديد، حيث تسعى القوى السياسية العراقية، إلى إنهاء أزمة الانتخابات البرلمانية العراقية، خاصة بعد أن أعلن سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي، انتهاء مدة البرلمان العراقية، وبدء انعقاد البرلمان الجديد.

الخطوة التي أعلن عنها رئيس البرلمان العراقي، تأتي تزامنا مع بدء إعادة فرز 5% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية العراقية، يدويا، وفقا لقرار الحكومة العراقية والبرلمان العراقي، ليتم بعدها الإعلان رسميا عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية العراقية، والتي أظهرت تصدر قائمة "سائرون" التي يتزعمها رجل الدين العراقي الشيعي مقتدى الصدر يليه قائمة الفتح ثم قائمة النصر الذي يتصدرها حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مفوضية الانتخابات العراقية تأكيدها أن السلطات العراقية بدأت، إعادة فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي، كي تتمكن بعدها من إعلان النتيجة بشكل نهائي، لتبدأ بعدها العراق قي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، موضحة أن إعادة الفرز بدأت في محافظة كركوك الشمالية، كما ستحذو ست محافظات أخرى على الأقل حذوها في الأيام المقبلة، بعدما أمر البرلمان العراقي، بإعادة فرز جميع الأصوات بعدما خلص تقرير حكومي إلى مخالفات واسعة النطاق.

وحول انعكاس هذه الخطوة على الوضع العراقي، واقتراب تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، توقع أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن تنعكس إعادة فرز الأصوات يدويا على استقرار المشهد العراقي خلال الفترة المقبلة.

وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أنه سيكون هناك تهدئة بشكل كبير في العراق بعد إعادة فرز الأصوات وبداية لتوافق سياسي وطني بين الكتل السياسية العراقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة