قبل أسبوعين.. أبرز ترتيبات واشنطن وموسكو استعدادا للقاء ترامب وبوتين

الأربعاء، 04 يوليو 2018 04:00 ص
قبل أسبوعين.. أبرز ترتيبات واشنطن وموسكو استعدادا للقاء ترامب وبوتين
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

لا تزال الترتيبات الخاصة بلقاء القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي من المقرر أن يعقد في فنلندا في 16 يوليو الجاري، حيث سيكون هذا اللقاء له انعكاسات كبيرة على عدة ملفات إقليمية ودولية تشهد خلاف بين البلدين.


زيارة جون بولتون لموسكو

وبعد الزيارة التي أجراها جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، جاء الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأمريكي مايك بومبيو، مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، لبحث الترتيبات الأخيرة بالقمة المرتقبة.

 

يأتي هذا الاتصال في الوقت الذي يجري فيه وفد من مجلس النواب الأمريكي، زيارة إلى موسكو، تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قبل اللقاء الذي سيجمع بين ترامب وبوتين.


اتصال مايك بومبيو بسيرجي لافروف

الحساب الرسمي لشبكة "سكاي ينوز" الإخبارية على "تويتر"، نقل عن وزارة الخارجية الأمريكية، تأكيده أن كل من مايك بومبيو وسيرجي لافروف بحثا هاتفيا التحضيرات للقمة المرتقبة بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين وملفي سوريا وكوريا الشمالية.

 

كما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة الخارجية الروسية، قولها إن أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي مايك بومبيو بحثا التحضير للقمة الروسية - الأمريكية المقررة في هيلسنكي يوم 16 يوليو، حيث ناقش وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي التحضير للقمة الروسية — الأمريكية في هيلسنكي يوم 16 يوليو، وآفاق إقامة العلاقات الثنائية، بما في ذلك في مجال الأمن الاستراتيجي، وكذلك بعض المسائل الملحة للأجندة الدولية، بما في ذلك الوضع في سوريا، وفي شبه الجزيرة الكورية.


أجندة اجتماع ترامب وبوتين

كما نقلت الوكالة الروسية، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت، قولها إن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره الروسي سيرجي لافروف بحثا الاجتماع المرتقب بين الرئيس ترامب والرئيس بوتين، وكذلك القضايا المتعلقة بسوريا وكوريا الشمالية.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدورها كشفت أمال واشنطن من القمة المرتقبة بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، حيث نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، ليندسي والترز، أن الرئيس الأمريكي، يأمل أن الاجتماع مع الرئيس الروسي يحد من التوتر في العلاقات ويؤدي إلى التفاعل البناء، حيث سيجتمع الرئيس الأمريكي والرئيس الروسي في هلسنكي في 16 يوليو، لمناقشة العلاقات الأمريكية الروسية، بالإضافة إلى عدد من قضايا الأمن القومي، حيث يسعى ترامب إلى عقد هذا الاجتماع لصالح الأمن القومي الأمريكي لتحديد ما إذا كانت روسيا تريد إحراز تقدم في علاقاتنا، وترامب يأمل أن يساعد الاجتماع على الحد من التوتر ويؤدي إلى تفاعل بناء، ما سيساعد على تحسين السلام والأمن في جميع أنحاء العالم، كما أن ترامب متأكد من أنه لم يكن هناك أي تدخل في الانتخابات من قبل روسيا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق