كأس العالم على صفيح ساخن.. تاريخ المواجهات يبشر بخروج فرنسا وروسيا من دور الـ8

الأربعاء، 04 يوليو 2018 08:00 م
كأس العالم على صفيح ساخن.. تاريخ المواجهات يبشر بخروج فرنسا وروسيا من دور الـ8
كأس العالم

«عالم الساحرة المستدير غير متوقع».. بهذه الكلمات يتغنى محللي ولاعبي الكرة، وقد أثبت كأس العالم- مونديال روسيا 2018- بعد أن خرجت أقوى المنتخبات من الدور الأول- دور الـ32- المؤهل للمرحلة التمهيدية لنهائي كأس العالم.
 
وعلى الرغم من صعود بعض المنتخبات القوية إلى دور الـ16، إلا أن البطولة كانت قاسية على تلك المنتخبات أمثال: «البرتغال والأرجنتين»، على الرغم من لعب أقوى لاعبين في العالم إلى جانب تلك المنتخبات.
 
ومن المتوقع أن يشهد دور الربع نهائي لكأس العالم تطورات غير طبيعية، خاصة وأنه يبدأ بمواجهتين قويتين، حيث يواجه منتخب الأوروجواي نظيره منتخب فرنسا، السبت المقبل، على ملعب «نيزني نوفجورود»، بينما تلعب روسيا مستضيفة البطولة مع منتخب كرواتيا الأحد المقبل على ملعب «فيشت الأولمبي» بمدينة سوتشي.
 
تاريخ المواجهات بين المنتخبات الأربعة يبشر بلقاءات ساخنة وممتعة، أشبها بنهائي مبكر، لكأس العالم- مونديال روسيا 2018- ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المواجهات بين المنتخبات الأربعة المذكورة سابقا.
 
من المقرر أن يشهد السبت المقبل، صراع فرنسا والأوروجواي، للصعود إلى دور قبل النهائي، ومن المتوقع أن لا يخلو اللقاء من الإثارة فهي بين وصيف بطولة أوروبا الماضية، الذي يمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين النشطاء في أكبر الأندية الأوروبية مثل صاموئيل اومتيتي و مبابي وجريزمان وجيرو، وبين أحد أقوى منتخبات العالم وأمريكا الجنوبية، والذي يضم أيضا عدد من النجوم الكبار مثل لويس سواريز، وكافاني، وجودين، وخيمينيز.
 
يذكر أن منتخب فرنسا، تقابل مع نظيره الأوروجواياني (7 مرات) سابقا، إلا أنه لم يستطع تحقيق الفوز ولو لمرة واحدة على منتخب السيليستي، كان من بين المواجهات ثلاثة بكأس العالم، الأولى في عام 1966، ونجحت الأوروجواي في الانتصار بهدفين مقابل هدف، والثانية بمونديال2002 في كوريا الجنوبية واليابان وانتهت بالتعادل السلبي، والثالثة انتهت أيضا بنفس النتيجة وكانت في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
 
فيما جاءت الأربع مواجهات الأخرى، في أوليمبياد 1924، وفازت الأوروجواي على الديوك بخمسة أهداف مقابل هدف، وثلاث مباريات ودية، عام 2008 وانتهت بالتعادل السلبي، وفي عام2012 وانتهت أيضا بنفس النتيجة السلبية، ونجح منتخب الأوروجواي في الفوز في الودية الثالثة عام 2013 بهدف نظيف، وسجل منتخب الأوروجواي في مرمي فرنسا 8 أهداف في جميع المباريات بينهم مقابل هدفين للديوك، التي ستسعي لإنهاء عقدة الأوروجواي خلال اللقاء القادم بينهما في المونديال للتأهل لنصف نهائي البطولة.
 
ونجح منتخب أوروجوي في عبور دور الثمانية 5 مرات من قبل ،أعوام،1930، 1950 ،1954 ،1970 ،2010، وكانت أبرز انجاز السيليستي الفوز باللقب مرتين في عامي 1930 ،1950،والحصول على المركز الرابع ثلاث مرات أعوام 1970،2010 ،1954.
 
فيما نجح منتخب فرنسا في عبور ربع النهائي 5 مرات أيضا أعوام،1958 ،1982، 1986 ،1998 ،2006 ،وكانت أبرز إنجازات منتخب الديوك الحصول على اللقب عام 1998 ،والمركز الثاني عام 2006 ،والمركز الثالث مرتين عامي 1958 ،1986 ،والمركز الرابع عام 1982.
 
أما مباراة منتخبي روسيا مستضيف البطولة وكرواتيا التي تقدم عروضا جيدة في النسخة الحالية من المونديال، فهي مباراة متكافئة إلى حد كبير مع ارتفاع حظوظ المنتخب الكرواتي الذي يتسلح بنجومه لوكا مودريتش وراكيتيتش وماندزوكيتش في مواجهة نجوم روسيا الذين قدموا مستويات كبيرة في هذه البطولة كالحارس ايجور اكينفييف، وأليكسندر جولوفين، ودينيس تشيريشيف، وتأهل منتخب كرواتيا إلى دور الثمانية بعد فوزه على منتخب الدنمارك بنتيجة 3ـ2 بضربات الجزاء، وكانت كرواتيا قد تأهلت إلى دور الـ16 بعد تصدرها المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط "العلامة الكاملة" بالفوز على نيجيريا بهدفين نظيفين، والأرجنتين بثلاثية نظيفة، وأيسلندا بهدفين مقابل هدف، وسجلت كرواتيا 7 أهداف حتى الآن، ومني مرماها بهدف وحيد.
 
ونجح المنتخب الروسي في التأهل إلى دور الثمانية بعد تحقيقه لواحدة من أكبر مفاجآت البطولة بإقصاء أسبانيا حامل لقب بطولة 2010، بالفوز عليه بنتيجة 4ـ3 بضربات الجزاء، وكان الدب الروسي قد تأهل لدور الـ16 بحصوله على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، بالفوز على السعودية في الافتتاح بخماسية نظيفة، وعلى المنتخب المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف، ثم الهزيمة من منتخب الأوروجواي بثلاثية نظيفة، وسجلت روسيا 9 أهداف حتي الآن، ومنيت بخمسة أهداف.
 
وواجه منتخب روسيا نظيره الكرواتي ثلاث مرات من قبل، لم تكن بهم أي مواجهة في نهائيات كأس العالم، وكانت أولى المواجهات في عام 2006 في تصفيات يورو 2008، ولعب المنتخبان مباراتين انتهتا بالتعادل السلبي، فيما جاءت المواجهة الثالثة في عام 2015 في مباراة ودية انتهت بفوز الكروات بثلاثة أهداف مقابل هدف، فهل يستطيع الدب الروسي في لقاء الأحد القادم أن يحقق الفوز الأول له على منتخب كرواتيا.
 
ونجح المنتخب الروسي في عبور دور الثمانية من قبل مرة وحيدة عام 1966، وكانت فيه أبرز إنجازات الدب الروسي في المونديال بتحقيقه المركز الرابع.
فيما نجح منتخب كرواتيا في عبور الدور ربع نهائي مرة واحدة أيضا مثل المنتخب الروسي وكانت في مونديال 1998 بفرنسا، وفيها حقق أيضا الكروات أفضل نتائجهم في كأس العالم بحصد الميدالية البرونزية.وسيكون لقاء الاحد القادم هو الصعود الثاني لاأحد المنتخبين إلى الدور النصف نهائي بكأس العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة