طوكيو توجه صفعة لإيران.. لماذا لغى رئيس الوزراء الياباني زيارته لطهران؟

الخميس، 05 يوليه 2018 12:00 ص
طوكيو توجه صفعة لإيران.. لماذا لغى رئيس الوزراء الياباني زيارته لطهران؟
رئيس وزراء اليابان شينزو أبى
كتب أحمد عرفة

تتزايد الضغوط على إيران، في ظل تعهد الولايات المتحدة الأمريكية بإجبار حلفاء إيران على سحب استثماراتهم من السوق الإيراني لمعاقبة طهران بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، وكان أخرها تعهد واشنطن بأن 5 شركة أوروبية ستنسحب من السوق الإيراني.

 

أخر الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية، كان اليابان، وهو ما يفسر إعلان طوكيو أن برئيس الوزراء الياباني ألغى زيارة كانت مقررة لإيران خلال شهر يوليو، حيث لا يمكن أن يتم فصل هذا الأمر بالضغوط الأمريكية على حلفاء إيران.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه دول أوروبية، رفضها للإجراءات الأمريكية التي اتخذها تجاه إيران والمتمثلة بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 12 مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

 

في هذا السياق، أكدت وكالة الأنباء اليابانية، أن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ألغى زيارة لإيران هذا الشهر، حيث كانت هذه الزيارة الأولى لمسؤول ياباني بارز إلى إيران منذ 40 عاما كان مقررا أن تكون جزءا من جولة لرئيس الوزراء في الشرق الأوسط تبدأ يوم 11 يوليو.

وكان الكاتب الكويتي أحمد الجارالله، أشار إلى أن إيران لمحت للأوروبين أنها علي استعداد للضغط على الحوثيين للتجاوب مع متطلبات الوسيط الدولي، حيث قال الكاتب الكويتي أحمد الجارالله، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن الموقف الإيراني يشترط أن هذا سيؤدي إلى تخفيف الضغط الدولي عليها  إيران التي تعاني من حراك شعبي واسع سيؤدي إلى إسقاط النظام الإيراني.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م