قوى قلبك بالفول.. «أكلة الغلابة» تقلل الوفيات بنسبة 37%

الخميس، 05 يوليه 2018 03:00 م
قوى قلبك بالفول.. «أكلة الغلابة» تقلل الوفيات بنسبة 37%
عربه فول
زينب عبداللاه

قال الدكتور حسام قنديل، رئيس أقسام أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن المصريين من أكثر سكان العالم إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنهم يعيشون فى بيئة غير صحية تتسم بالازدحام إضافة إلى العادات الغذائية الخاطئة والضغوط النفسية الشديدة.
 
وأوضح قنديل لـ صوت الأمة  أن أمراض القلب تظهر بين المصريين  فى سن أصغر من الدول الأخرى. وأكد أن لدينا أعلى معدلات للإصابة بارتفاع ضغط الدم فى العالم ، مشيرا إلى أن 26% من المصريين فوق سن الـ 25 سنة مصابون بضغط الدم المرتفع ،  طبقا لإحصائية المشروع القومى لدراسة ارتفاع ضغط الدم ، وهذا الرقم قابل للزيادة.
 
وأوضح رئيس أقسام القلب أن مريض ضغط الدم لديه استعداد بنسبة كبيرة للإصابة بأحد أمراض القلب كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب انفجار فى الشرايين، مشيرا إلى أن ارتفاع ضغط الدم مرتبط ارتباط وثيق بالسن، وقال: «الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أكثر، عرضة للإصابة به بنسبة 90%، وفى مصر نشهد ظاهرة اصابة الشباب بأمراض القلب وضغط الدم».
 
وأشار قنديل إلى أن روماتيزم القلب من الأمراض المستوطنة فى مصر ويصيب صمامات القلب نتيجة الزحام والميكروبات وسوء التهوية، وبالرغم من  أنه اختفى من غالبية دول العالم ما زالت مصر فى قمة الإصابة به،تليها الهند وجنوب أفريقيا.
 
وأضاف أن الضغوط النفسية والعصبية لها دور فى زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، قائلا: «هناك مرض اسمه (تاكو تسوبو) أى اعتلال عضلة القلب وفيه تضغط عضلة القلب على نفسها حتى تكاد تعتصر ويظهر المريض أمام الأطباء كأنه مصاب بجلطة حادة ولكنه فى الحقيقة تعرض لضغوط نفسية ومواقف شديدة لم يتحملها وبالتشخيص والعلاج الصحيح تعود عضلة القلب لوضعها السليم، وهذا المرض غالبا ما يصيب النساء فوق سن الخمسين أكثر من الرجال».
 
ونصح قنديل بضرورة الوقاية من أمراض القلب بتناول الطعام الصحى وممارسة الرياضة، مؤكدا أن الدراسات أثبتت أن تناول الخضراوات والفاكهة يخفض ضغط الدم، مشيرا إلى ضرورة تقليل الملح فى الطعام.
 
وأضاف أن تناول الزبادى 3 مرات أسبوعيًا يساعد على خفض الضغط، وأن البقوليات مثل العدس والفول من الأطعمة الصحية المفيدة للقلب، مؤكدا أن الفول من أروع الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية وأن تناوله يقلل الوفيات بنسبة 37%- وفق ما أثبتت دراسة- وهو من المأكولات التى تهضمها المعدة بسهولة إذا لم يضاف إليه أشياء صعبة الهضم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا