هل يهرب «مو» من نجاحات هاري كين؟.. حكاية كتاب طريف يقرأه محمد صلاح حاليا

الخميس، 05 يوليو 2018 04:00 م
هل يهرب «مو» من نجاحات هاري كين؟.. حكاية كتاب طريف يقرأه محمد صلاح حاليا
محمد صلاح يقرأ كتاب فن اللا مبالاة
حسن شرف

ردود فعل واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، على ما نشره اللاعب الدولي محمد صلاح، نجم منتخب مصر، ونادي ليفربول الإنجليزي، على صفحته الرسمية على موقع التغريدات الصغيرة «تويتر» صباح اليوم الخميس.
 
صلاح نشر صورته وهو يقرأ كتابا، وعلى الرغم من عدم ظهور الغلاف كاملا، إلا أنه تعرف عدد كبير من متابعي صلاح على الكتاب، وهو كتاب فن اللامبالاة، الذي كتبه الكاتب الأمريكي مارك مانسون.
 
 
والكتاب الذي يقرأه صلاح، يبدو أنه يعبر عن حالته المزاجية، خاصة بعد تألق خصمه الأقوى في الدوري الإنجليزي هاري كين في مباريات كأس العالم، وتصدره هدافي البطولة الأهم في العالم.
 
 
ويمكننا اختصار الكتاب في جملة واقعية، حيث إنه ظل يقال لنا إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية، ولكن لمؤلف الكتاب رأي آخر إذا يقول: «فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش معه».
 
 
ويتحدث مانسون في فصله الأول عن عدم المحاولة «لاتحاول»: «لا تحاول تعني لا تبحث عن السعادة ولا تلهث خلف الوصول إلى الكمال، هذا الفعل يعني أنك لست سعيدًا بل اجعل الأمور تمشي كما هي، السعادة ليست في المال وهذا ما يتحدث عنه الفصل الثاني من الكتاب «السعادة مشكلة».
 
وعندما ننتقل إلى الفصل الثالث «لست شخصًا خاصًا متميزًا»، يتحدث مارك عن قصتين طويلتين واحدة لصديقة والثانية له، ويعارض مارك هنا كل المتحدثين عن مميزات كل إنسان، وأن كل منا هو شخص متميز قادر على أن يكون شخصًا فريدًا، وهذا غير صحيح لأن غالبية الناس هم أفراد عاديون، مشاكلهم متكررة وحياتهم روتينية، والاستثنائيون قلة.
 
أما في الفصل الرابع «قيمة المعاناة» يتحدث الكاتب عن المعاناة والتي ليست بالضرورة مرتبطة بعيش حياة مناسبة، فالكاتب يذكر قصصًا كانت فيها المعاناة جزء من مراحل الحياة الجميلة في حين أن هذه المعاناة حين انتهت انتهى معها جمالية وقيمة الحياة.
 
وفي الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن اختيار المعاناة وعنون للفصل بـ”أنت في حالة إختيار دائم” وقد أختلف معه في هذا الفصل ولكن في حديثه يخبرنا بأن أفضل طريقة للوصول إلى النجاح هو تقبل المعاناة كأمر واقع واعتبارها اختيار من اختياراتك.
 
 
أما في الفصل السادس «أنت مخطئ في كل شيء وأنا كذلك»، يتحدث الكاتب عن الخطأ والتصورات التي تكون لدينا، والتي نكتشف مستقبلًا خطأها، ويقول الكتاب بفكرة جديدة أن الأخطاء المتكررة تعطي شعور جيد، الإنسان الذي يعتقد أنه دائما على صواب لا يمكن أن يكون بحالة جيدة، وهو ما يرتبط بالفصل الذي يليه حيث يتحدث عن الفشل كطريق للتقدم.
 
وفي الفصل الثامن «أهمية قول لا»، يقول مارك علينا أن نرفض شيئا ما، وإلا فإننا سنكون بلا معنى، في هذا الفصل يتحدث الكاتب عن فلسفته عن الحب، الحب الرومانسي، حب العشاق، وهي فلسفة جديرة بأخذها بعين الاعتبار.
 
 
وبعد ذلك تموت.. هكذا يختم مارك كتابه الذي اختار صلاح أن يقرأه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق