التصعيد العسكري الجديد بالحديدة.. هل فشلت جولة جريفيث في صنعاء؟

الخميس، 05 يوليو 2018 09:00 م
التصعيد العسكري الجديد بالحديدة.. هل فشلت جولة جريفيث في صنعاء؟
اليمن- أرشيفية
كتب- أحمد عرفة

 

تصاعدت العمليات العسكرية، التي يشنها الجيش اليمني، والتحالف العربي، لتحرير محافظة الحديدة اليمنية، من مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، ضمن معركة «النصر الذهبي»، بعد أن بدأت معركة عسكرية جديدة في مديريتي زبيد والتحيتا.

تأتي العملية العسكرية، لتوجه رسالة غير مباشرة بفشل جولة المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث، الأخيرة إلى صنعاء، التي تمت خلال الساعات الماضية، وقال فيه إن لقاءاته مع زعيم مليشيات الحوثيين عبد الملك الحوثي، مبشرة.

تصريحات المبعوث الأممي لليمن، تناقضت مع التصعيد الحوثي الذي جاء رغم إعلان الإمارات بأنهاء العملية العسكرية مؤقتا حتى يتسنى لمليشيات الحوثيين الانسحاب من محافظة الحديدة بشكل كامل.

من جانبه، أكد الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية على «تويتر»، بدء عمليات عسكرية للقوات اليمنية المشتركة في مديريتي زبيد والتحيتا، موضحة أن ألوية العمالقة تشن هجوما واسعا على مركز مديرية التحيتا.


تعزيزات عسكرية للقوات اليمنية

وأضاف الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، وجود تعزيزات عسكرية للقوات المشتركة في مديريتي زبيد والتحيتا، موضحا أن طيران التحالف العربي يساند قوات ألوية العمالقة بالقصف المباشر على ميليشيات الحوثي في عمق مركز مديرية التحيتا.


إسقاط طائرة مسيرة بدون طيار للميليشيات

وأشار الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، إلى إسقاط طائرة مسيرة بدون طيار لميليشيات الحوثي حاولت التسلل والتحليق فوق مقر قيادة التحالف العربي في عدن.

التصعيد الأخير يؤكد أنه لم يعد هناك مجال للتفاوض السياسي مع الحوثيين، في ظل استمرار الانتهاكات التي تمارسها تلك المليشيات، إلى جانب رفض كافة المساعي الأممي للتوصل لحلول سياسية للأزمة اليمنية.

في سياق متصل، نقلت صحيفة «العرب» اللندنية، عن الإعلام العسكري التابع للقوات المشتركة في اليمن، إعلانها أن الجيش اليمني أسقط ثالث طائرة استطلاع حوثية تحمل متفجرات في منطقة الدريهمي جنوبي الحديدة، حيث أن الطائرة بتقنيات رديئة وتحمل متفجرات، وتم تعقب الطائرة واستهدافها من قبل القوات، حيث سقطت في منطقة خالية بمديرية الدريهمي، حيث انفجرت لحظة ارتطامها بالأرض.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا النوع من الطائرات الحوثية ذو تقنية رديئة، ويستخدم عادة للتجسس على مواقع قوات الجيش اليمني، وأحيانا تكون هذه الطائرات محملة بمواد متفجرة.

وكانت صفحة «اليمن الآن»، المهتمة بالشآن اليمني، أكدت أن أكثر من 25 غارة لمقاتلات التحالف تستهدف مواقع وتجمعات وآليات لمليشيات الحوثيين في مناطق متفرقة بالمحافظة، موضحة أن شركات الانترنت في اليمن أكدت أن سبب انقطاع الانترنت في الحديدة بسبب الحفريات العشوائية لمليشيات الحوثي في الحديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة