«من حفر حفرة لأخيه».. الدولار ينزف بعد تجرؤ أمريكا على الاقتصاد الصيني

السبت، 07 يوليه 2018 06:00 ص
«من حفر حفرة لأخيه».. الدولار ينزف بعد تجرؤ أمريكا على الاقتصاد الصيني
أمريكا والصين
كتب مايكل فارس

سجل الدولار انخفاضا يوم الجمعة، مع دخول رسوم أمريكية على واردات صينية حيز التنفيذ، حيث تراجع مؤشر الدولار مقابل سلة تضم ست عملات إلى 94.317 بعد أن هبط إلى 94.177 مسجلا أدنى مستوياته منذ 26 يونيو.

يأتى ذلك بعد أن فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار، ودخل القرار حيز التنفيذ الجمعة، وقد وصفت بكين الإجراءات الأمريكية بأكبر حرب تجارية في التاريخ، وبدأت.

القرار الأمريكي أدى لتباعيات هامة على الأسواق، فقد ارتفع اليورو لـ 1.1727 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 26 يونيو، أما الدولار الأسترالي فقفز بـ 0.1 % إلى 0.7405 دولار أمريكي، كماانخفض الدولار 0.1 % إلى 110.56ين ياباني، بينما ظل اليوان الصيني ضعيفا أمام الدولار، إذ انخفض 0.2 % إلى 6.6506 يوان للدولار.

من جانبها أعلنت وزارة التجارة الصينية، الجمعة، أنها رفعت دعوى على الولايات المتحدة، أمام منظمة التجارة العالمية، في ثاني رد على فرض الرسوم الأمريكية الجديدة على الواردات الصينية.


الرسوم الأمريكية

بموجب الرسوم الأمريكية المفروضة على الصين، ستفرض تعرفات بنسبة 25 %، على ما قيمته من 34 مليار دولار من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة المصنّعة في الصين ومن بينها سيارات.

العين بالعين

القرار الأمريكي لاقي ردا صارما من بكين، فقد فرضت الأخيرة رسوما جمركية على سلع أمريكية ردا على تطبيق واشنطن تعرفات إضافية على السلع الصينية، وقالت وزارة التجارة الصينية إنه ليس أمامها خيار سوى أن ترد على ما وصفته بـ«التنمر الأمريكي في التجارة»، بعدما كانت قد أطلقت على الإجراءات الأمريكية مصطلح «أكبر حرب تجارية في التاريخ».

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق