اللي يعرف لازم يقول «عدس».. 8 فوائد مذهلة للطبخة الصفرا هتخليك «ما تبطلهاش»

الإثنين، 09 يوليه 2018 02:00 ص
اللي يعرف لازم يقول «عدس».. 8 فوائد مذهلة للطبخة الصفرا هتخليك «ما تبطلهاش»
شوربة عدس - أرشيفية

 
لسنوات وعقود عُرف العدس بأنه طعام الفقراء، والوجبة غير المكلفة التي لا تزور بيوت الأغنياء كثيرا، كان هذا قبل أن تتحرك أسعاره عالميا ويصبح وجبة مكلفة، لكن ما لم يتغير هو فوائده المذهلة.
 
ربما لو عرف كثيرون من الناس حجم الفوائد الصحية والغذائية التي يوفرها العدس، لغيّروا موقفهم منه ونظرتهم إليه، تلك النظرة التي حصرته طويلا في مربع «طعام الفقراء» غير المحبب كثيرا للناس، لكن في الحقيقة يمكن القول إن العدس مظلوم، وإنه وجبة مهمة وغنية للغاية، حتى لو حبسناها في بيوت الفقراء فقط.
 
الجميع يعرفون أن العدس أحد أشهر أنواع البقوليات، ومن أوسعها انتشارا في مصر، بأنواعه العديدة، الأصفر الذي يُطهى، أو البني أو الأحمر اللذان يدخلان في وجبة الكشري وغيرها من الوجبات، وهذا النوع من البقوليات بالغ الغنى بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، بحسب ما ذكره موقع mindbodygreen، مستعرضا قائمة من فوائد العدس، جاءت كالتالي:

1- يحتوي العدس على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية المهمة والمواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى حمض الفوليك، ومن ثم فإنه مهم وفعال للغاية في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وحماية عضلة القلب من الجلطات.

2- يُحافظ العدس على صحة الجهاز الهضمي والمعدة، كما يُساهم بقوة في علاج اضطرابات الهضم، مثل الإمساك والإسهال، وعلاج متلازمة القولون العصبي التي يعاني منها كثيرون من الناس.

3- العدس أحد أغنى البقوليات والمواد الغذائية بالكربوهيدرات والألياف، وهي التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وتعزز من صحة البنكرياس وكفاءة أداء وظائفه الحيوية.

4- يساهم العدس بقوة في تعزيز صحة جهاز المناعة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويحارب الفيروسات والجراثيم.

5- للعدس دور حيوي مهم في التقليل من آلام الصداع، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

6- يُعزز العدس من صحة العضلات والمفاصل ويعالج الالتهابات والتورم، كما يساعد على بناء العضلات بشكل جيد.

7- للعدس دور فعال في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة وحمايتها من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وعلامات التمدد.

8- يحتوى العدس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لهذا فإنه يساعد بصورة كبيرة على علاج السمنة وإنقاص الوزن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق