بسبب الاحتكار.. جوجل قد تواجه غرامة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11 مليار دولار

الأربعاء، 11 يوليه 2018 08:00 ص
بسبب الاحتكار.. جوجل قد تواجه غرامة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 11 مليار دولار
عقوبة متوقعة تواجه جوجل بسبب الاحتكار
تامر إمام

تحقيقات مطولة أجراها مكتب سلطة مكافحة الاحتكار التابع للاتحاد الأوروبي بسبب ما تمارسه شركة جوجل من ممارسات احتكارية في مجال منصات الهواتف الذكية، وكان من المتوقع صدور الحكم صباح غد من جانب الجهات الرقابية الأوروبية ولكن تم تأجيل الأمر إلى الأسبوع المقبل بسبب تجنب التعارض مع زيارة ترامب إلى بروكسل لحضور قمة الناتو.

الاتهام الرئيسي الموجه لشركة جوجل هو إساءة استخدام منصة أندرويد الخاصة بتشغيل الهواتف الذكية، حيث تفرض على الشركات المصنعة للهواتف المحمولة تثبيت متصفح الويب "كروم" على الهواتف، بجانب تثبيت محرك البحث الخاص بها، وأيضا العديد من التطبيقات الأخرى التي تطورها جوجل، مع تقديم حوافز مالية للشركات من أجل الموافقة على هذه الشروط.

وفي حالة رفض الشركات المصنعة للهواتف من الرضوخ لشروط جوجل، يتم منع مستخدمي الهواتف من الوصول إلى متجر جوجل بلاي للتطبيقات كنوع من العقاب.

الخبراء طالبوا شركة جوجل مرارا بأن تقوم بإتاحة نظام التشغيل أندرويد بنسخته المفتوحة، لكي تقوم الشركات المصنعة بإضافة التطبيقات التي تراها مناسبة للمستخدمين، ولكن للأسف لم يحدث ذلك، فتجد أن غالبية الهواتف العاملة بنظام أندرويد تضم تطبيقات أخرى مثبتة تلقائيا مثل البريد الإلكتروني Gmail وتطبيق الخرائط Google Maps وتطبيق الصور Photos والمساعد الصوتي Google Assistant ومنصة الفيديو Youtube .

وتشير التوقعات إلى أنه في حالة ثبوت شبهة الاحتكار الموجهة لجوجل، فإن قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي سيكون عقوبة تصل إلى 11 مليار يورو، وتلك القضية تشبه نفس قضية العام الماضي ولكن كانت عقوبة الاتحاد الأوروبي لجوجل عبارة عن غرامة مالية بقيمة 2.7 مليار دولار.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق