«نيولوك» جديد للسياسة.. كيف يدير الزعماء والشخصيات العامة العالم من وراء الكمبيوتر؟

الخميس، 12 يوليه 2018 09:00 ص
«نيولوك» جديد للسياسة.. كيف يدير الزعماء والشخصيات العامة العالم من وراء الكمبيوتر؟
شركة تويتر
كتب محمد شعلان

عُرف عن نظم الإدارة السياسية حال مواجهة أحداث سياسية معقدة أو حوادث تعرض المواطنين للخطر بالسرعة إلى عقد المؤتمرات أو المبادرة بالنزول إلى الشوارع للوقوف على أسباب الحوادث، وهو ما تغير الان فى الكثير من الدول المتقدمة والدول الصاعدة فتحولت إدارة الأحداث من المؤتمرات والشارع إلى «تويتر»، ووصل الرؤساء والزعماء إلى طريق أسهل للتواصل مع مواطنيهم عن طريق الكمبيوتر عبر وسيلة «تويتر»، وهي الأكثر تقاربا مع البشر حول العالم الآن. 

وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المنصات متابعة حول العالم، ولاسيما «تويتر» الذي يعد وسيلة من أهم وسائل تواصل قادة ورؤساء وزعماء العالم مع شعوبهم للتعبير عن أرائهم الفورية في الأحداث الراهنة سواء سياسية أو غيرها، وتعبر التويتات الصادرة من القادة عن الاتجاه العام لأرائهم في الأحداث العالمية دون انتظار البيانات الرسمية من حكومات الدول.

وعرضت قناة العربية تقرير عن دراسة سنوية أعدتها شركة (BCW) المتخصصة في الإعلام والعلاقات العامة والتي ترصد مدى وجود القادة والمسئولين حول العالم على موقع التواصل «تويتر» وهو وإن دل على شيء يدل على أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة الزعماء للتواصل مع الشعوب، وقد كشفت الدراسة في نسختها الحديثة إحصائية سريعة عن قائمة القادة والزعماء الأكثر متابعة وأيضا تفاعلاً مع الأحداث على تويتر.


القادة الأكثر متابعة على تويتر


الحساب الشخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأكثر متابعة في العالم بـ53 مليون متابع، البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يتابعه 47 مليون متابع حول العالم، ونارندرا مودى رئيس وزراء الهند يتابعه 43 مليون متابع، ومكتب رئيس الوزراء الهندي يتابعه 26 مليون متابع، وأخيرا الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي يتابعه 23 مليون متابع.

1

كما كشفت دراسة شركة BCW المتخصصة في الإعلام والعلاقات العامة عن القادة الأكثر تفاعلا على تويتر من حيث التجاوب مع تغريدات بإعادة تغريدها.

2


القادة الأكثر تفاعلاً على تويتر

على رأس القادة الأكثر تفاعلاً على تويتر جاء الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بمعدل تفاعل تجاوز 154 ألف إعادة تغريد للتغريدة الواحدة، وجاء بعده دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بمعدل تغريد 20.32 ألف إعادة تغريد، البابا فرنسيس بابا الفاتيكان بمعدل تغريد 14.277 ألف إعادة تغريد، ومون جاى إن رئيس كوريا الجنوبية بمعدل تغريد 6.016 ألف إعادة تغريد، وأخيرا في القائمة شينزو آبى رئيس الوزراء الياباني بمعدل تغريد 6.015 ألف إعادة تغريد.

3

وأشارت الدراسة إلى أن رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 187 دولة متواجدون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أي ما نسبته 97% من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، كما أن الكثير من الجهات الحكومية والمسئولين أصبح تويتر منصة رئيسية لتعاملهم مع الأحداث.

4

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق