كتف قانوني من ماكرون لـ«ترامب».. كيف تحدث الرئيس الفرنسي عن الرسوم الجمركية؟

الخميس، 12 يوليه 2018 10:00 م
كتف قانوني من ماكرون لـ«ترامب».. كيف تحدث الرئيس الفرنسي عن الرسوم الجمركية؟
ماكرون وترامب
كتب أحمد عرفة

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قادة الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي، منذ قليل، بزيادة الدول الآوروبية من الإنفاق العسكري لها، معلنا أن زيادة الإنفاق العسكري الفرنسي في حلف الناتو استجابة للطلب الأمريكي.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس، إن قمة حلف شمال الأطلسي أتاحت تحقيق تقدم فيما يتعلق بالتزامات الدول الأعضاء، موضحا أن أعضاء حلف شمال الأطلسي يعملون على تعزيز توازن حلف شمال الأطلسي.

وأضاف إيمانويل ماكرون، أن فرنسا سوف تفي بالتزامها بحصتها من الإنفاق العسكري في الحلف بمقدار 2% من الناتج القومي بحلول 2024، لافتا إلى أن تماسك حلف الأطلسي ممكن فقط إن تم تشارك الأعباء على نحو عادل، وعلى الحلف ألا يندفع إلى التوسع.

وتطرق الرئيس الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي،  إلى الرسوم الني فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المنتجات الأوروبية، قائلا: نحن نختلف مع الخيارات الأمريكية، ويجب أن نحترم القوانين الدولية، ولن نحل مشاكل العجز التجاري عن طريق فرض تعريفات جديدة، ونحن غير راضين عن المسائل التجارية ونتمنى أن تحل النزاعات، فالمشكلات التجارية لن يتم حلها بفرض رسوم جديدة.

وكان الرئيس الأمريكي قال إنه  تحدث خلال اجتماع الدول المشاركة في حلف شمال الأطلسي عن تراجع النفقات التي تدفعها الدول الأعضاء في حلف الأطلسي، وأضاف الرئيس الأمريكي:  وصلنا إلى أرقام مهمة فيما يتعلق بالإنفاق الدفاعي للحلف، ولن أكون سعيدا إن لم تف الدول الأعضاء في الحلف بالتزاماتها المالية نحو الحلف لكني سعيد الآن.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، اعترف بالخلافات داخل حلف شمال الأطلسي، عندما أكد في تصريحاته على هاشم اجتماع الحلف وجود تحديات وخلافات غير مسبوقة، ولكن يجري اجتيازها خلال الفترة الحالية، قائلا: نرى خلافات وتحديات غير مسبوقة بين الدول الأعضاء، لكن كل الدول متحدة، وواثق بأنه على الرغم من هذه الخلافات سنتخذ قرارات وإنجازات، وسيكون هناك نقاشا مفتوحا وصريحا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق