متى ننتقل للروبيكي؟.. 262 مصنع دباغة جلود في مجري العيون ينتظرون تحديد المصير

الجمعة، 13 يوليو 2018 04:00 ص
متى ننتقل للروبيكي؟.. 262 مصنع دباغة جلود في مجري العيون ينتظرون تحديد المصير
مدينة الجلود بالروبيكي
كتب: مدحت عادل

تنتظر المصانع والورش العاملة فى دباغة الجلود المتبقية بمجرى العيون تحديد مصيرها، وخطط وزارة التجارة والصناعة من أجل الإسراع فى إجراءات النقل الخاصة بهم إلى مدينة الجلود بالروبيكي، خاصة مع انتهاء المرحلة الأولى من التخصيص للمصانع.

وأجرى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أول زيارة ميدانية له منذ توليه منبصبه إلى مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، للوقوف على الوضع التنفيذى القائم بالمدينة تفقد خلالها عدد من المصانع والورش، وجاءت هذه الزيارة بعد يوم واحد من الاجتماع الذى اجراه الوزير مع عدد من قيادات قطاع دبالغة وصناعة الجلود، والتحديات التى تعطل انتقال باقى المصانع والورش من مجرى العيون على مدينة الجلود بالروبيكي.

طالب محمد حربى رئيس غرفة دباغة الجلود، بضرورة وضع برنامج زمني محدد يمكن من خلاله استكمال التخصيص للدفعات المتبقية فى المرحلة الثانية، علما بأنه لم يجر حتى الآن الانتهاء من بناء الهناجر اللازمة لاستيعاب أعداد المصانع والورش المتبقية في مجري العيون حتى الآن.

وقدر حربى فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، عدد المصانع والمدابغ المتبقية فى مجرى العيون وتنتظر النقل إلى مدينة الجلود بالروبيكي بنحو 262، موزعة 140 مدبغة و46 مصنع غراء، بالإضافة إلى 24 مخزن جلود، و22 محل كيماويات و30 أنشطة اخرى.

وأكد محمد حربى أهمية مراجعة الدور الذي يؤديه الجهاز التنفيذي القائم بمدينة الروبيكي، من أجل معالجة الأضرار التي شهدتها البنية الأساسية، خاصة مع سعي وزارة التجارة إلى اتمام عمليات النقل للمصانع المتبقية، إلى جانب تفعيل المركز التكنولوجي العالمي القائم فى مدينة الروبيكي من أجل تعظيم العائد الاقتصادي من المركز لصالح المصانع العاملة فى مدينة الجلود، وهو ما دعا وزير التجارة إلى زيارة مدينة الجلود والوعد بتنفيذ دورة تشغيلية جديدة للمركز التكنولوجي، علما بأن هذا المركز يقدم خدماته لأكثر من 80% من المصانع الصغيرة التي لا يمكنها الصرف على خدمات الماكينات والتشغيل.

وكان عمرو نصار أعلن خلال زيارته لمدينة الجلود بالروبيكي، أن هذا المشروع يقع على رأس أولويات خطة عمل الوزارة، خاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية لهذا المشروع الحيوى، مؤكدًا استكمال كافة مراحل المشروع وفق الخطة التى وضعتها الوزارة مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإسراع فى عملية التنفيذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة