تعرف على خطة «الاتصالات» و«الهجرة» للاستفادة من خبرات المصريين بالخارج

الجمعة، 13 يوليو 2018 04:00 م
تعرف على خطة «الاتصالات» و«الهجرة» للاستفادة من خبرات المصريين بالخارج
وزيرا الاتصالات والهجرة- أرشيفية
كتب- تامر إمام

 

ملايين المصريين العاملين بالخارج، منهم من يمتلك خبرات كبيرة قد تستفيد منها مصر بشكل مباشر أو غير مباشر، وهذا ما تخطط له وزارتي الاتصالات والهجرة.

حيث اتفق الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، خلال اللقاء الذي جمعهما مؤخرا، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك من أجل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التواصل والترابط مع المواطنين المقيمين بالخارج، والاستفادة من خبرات علماء مصر بالخارج والعقول المهاجرة.

الخطة المشتركة بين الوزارتين للاستفادة من خبرات المصريين العاملة في الخارج ترتكز على عدة جوانب، وهي:

- تكوين قاعدة بيانات موحدة للمصريين المقيمين في الخارج، حيث أوضحت السفيرة نبيلة مكرم إن خطوات عديدة متوقفة على استكمال قاعدة البيانات، أهمها مشروع التأمين الشامل على المصريين بالخارج، وقانون الهجرة.

- تدشين جمعية «مصر تستطيع»، والتي تقرر إقامتها بعد نجاح سلسلة مؤتمرات «مصر تستطيع»، التي نظمتها وزارة الهجرة للاستفادة من العلماء والخبراء المصريين بالخارج، وهذا يتطلب إنشاء قاعدة بيانات لتسجيل الخبراء والعلماء المصريين بالخارج.

- دمج بيانات المواطنين بالخارج في قواعد البيانات المتكاملة للدولة، حيث أشار الدكتور عمرو طلعت لدور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تقديم الدعم الفني المتخصص والتعاون مع الجهات المعنية في إطار تضافر الجهود بين أجهزة الدولة المختلفة.

- التواصل مع الخبرات المصرية بالخارج من المتخصصين بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المشاركين في مؤتمر «مصر تستطيع»، الذي تنظمه وزارة الهجرة، خاصة وأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يزخر بالعديد من قصص النجاح للشباب والكوادر المصرية التي تتبوأ مناصب تنفيذية وقيادية بكبرى الشركات العالمية.

- مساعدة الشباب على الحصول على منح تدريبية في الخارج، وتنظيم وتعظيم الاستفادة من العلماء والخبراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق