التعذيب في سجون تركيا: اغتصاب وحرمان من الماء وتفتيش الزوار عرايا

الجمعة، 13 يوليو 2018 07:00 م
التعذيب في سجون تركيا: اغتصاب وحرمان من الماء وتفتيش الزوار عرايا
التعذيب في تركيا- أرشيفية
كتب- محمود حسن

عامين من التعذيب والإهانات وانتزاع الاعترافات بقسوة بالغة، هذا ملخص ما يحدث فى تركيا منذ عام 2016 بعد أن انتهز الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فرصة الانقلاب الفاشل لبسط سيطرته على البلاد، وإنهاء أى معارضة لحكمه.

التعذيب فى تركيا
التعذيب فى تركيا
 

وفى مارس الماضى نشرت الأمم المتحدة تقريرا جاء فيه أن هناك زايدة ملحوظة فى انتهاجات حقوق الإنسان وأعمال التعذيب فى تركيا، وأن السجون التركية تشهد عمليات تعذيب منظمة وممنهجة بحق المعتقلين الذين بلغ عددهم حوالى 160 ألف شخص بحسب البيان الذى أكد أن التعذيب يتم بشكل منتظم فى مخافر الشرطة، والمحاكم، ومديريات الأمن، والحجز الاحتياطى، وأن هناك حفلات تعذيب تتم بحق المعتقلين فى الصالات الرياضية.

 

التعذيب فى سجون تركيا
التعذيب فى سجون تركيا
 

وأضافت الأمم المتحدة فى بيانها أن وسائل التعذيب تتراوح ما بين الضرب المبرح واللكمات، والركلات، والضرب بالأدوات، والتهديد، والتحرش، وصولا إلى الاغتصاب والعنف الجنسى والحرمان من النوم لأيام، والتكبيل بالأصفاد، كما أن هناك اكتظاظا فى السجون والمعتقلات فوق الطبيعى، ففى بعض الأحيان يجلس حوالى من 20 إلى 30 شخص، فى غرفة مساحتها 3 أمتار فى 3 أمتار، كما أن هناك أوضاع مقلقة بسبب الاوضاع الصحية والنظافة داخل السجون.

 

التعذيب
التعذيب
 

الأكثر من هذا أن المعتقلون فى السجون التركية يشهدون محاولات التعذيب بطرق أخرى مثل الحرمان من المياه، والأغذية، والأدوية، وكذلك إذلال زائريهم لحرمانهم من زيارة أسرهم، عبر تفتيش الزائرين عرايا تماما كما ولدتهم أمهاتهم، كما تلقت المحاكم التركية على مدار العامين 121 ألف شكوى عن انتهاكات بحق المعتقلين، لكن كل هذه الشكاوى لم تحقق فى واحدة منهم.

تقييد لساعات طويلة
تقييد لساعات طويلة
 

وبعيدا عن تقرير الأمم المتحدة، فقد ووثقت جمعية حقوق الإنسان IHD تقريرا خاصا بانتهاكات حقوق الإنسان التركية فى الفترة ما بين يونيو 2016 ويونيو 2017، قالت إن المناخ العام فى تركيا اصبح متسامحا مع هذا التعذيب، وانتهاك حق النساء خاصة، وهو ما دفع 51 حالة من السيدات للانتحار خلال هذا العام.

آثار التعذيب على المعتقلين
آثار التعذيب على المعتقلين
 

وفى تصريح لها لصحيفة زمان التركية المعارضة، قالت صوفيا بانديا، عضوة هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا ذات الأصول التركية، إن هناك حوالى 18 إلى 20 ألف امرأة تم اعتقالها فى تركيا بعد الانقلاب الفاشل، وهناك 700 طفل برفقة امهاتهم فى السجون، وان هؤلاء المعتقلات تعرضن للتحرش والتعذيب، وحرمان لقاء اسرهن ومحاميهن.

 
 
تعذيب جماعى فى تركيا
تعذيب جماعى فى تركيا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق