قبل الإجازة.. أسبوع برلمانى ساخن بـ 4 مشروعات «جدلية» تحت القبة

الجمعة، 13 يوليو 2018 12:00 م
قبل الإجازة.. أسبوع برلمانى ساخن بـ 4 مشروعات «جدلية» تحت القبة
مجلس النواب
مصطفي النجار

 
تشهد لجان مجلس النواب، حراكًا كبيرًا الأسبوع المقبل، وسط توقعات أن يكون الأسبوع الأخير في دور الانعقاد الثالث، ليحصل النواب بعدها على أجازة، حتى بدء دور الانعقاد الرابع في بداية شهر سبتمبر، لذلك تقوم اللجان النوعية بالمجلس بتكثيف العمل للانتهاء من الملفات الضرورية العالقة.
 
يوم السبت، تناقش لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسي، مع هيئة مكتب لجنة الشئون الاقتصادية، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء صندوق مصر، كما تستكمل مناقشة إعادة صياغة بعض مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، مع هيئات مكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والإدارة المحلية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والشئون الدستورية والتشريعية.
 
يوم الأحد، تستكمل لجنة الخطة والموازنة، مناقشة المشاكل التي تواجه الجهات الإيرادية بالدولة، وتحل السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ضيفة على لجنة العلاقات الخارجية في الـ 4 عصرًا لاستعراض التعديلات واقتراحات وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج حول مقترح مشروع قانون «تنظيم الجاليات المصرية بالخارج».
 
وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي المناقشة التمهيدية لمشروع قانون المرور الجديد، بمشاركة مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والصناعة، والنقل والمواصلات، والإدارة المحلية.
 
وفي لجنة الصناعة يستكمل نواب اللجنة مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب المهندس أحمد سمير صالح وأكثر من عُشر أعضاء المجلس، بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة.
 
وتشارك نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدعم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للمستثمرين لتوفير وحدات طعام متنقلة.
 
ويستحوذ استكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والري، على اهتمام نواب لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
 
ومن المقرر أن تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، خلال اجتماعين، قرار رئيس الجمهورية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر، بين مجلس الوزراء والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، والموقع في واشنطن بتاريخ 21/4/2018.
 
وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، خلال اجتماعين، قرار رئيس الجمهورية رقم 242 لسنة 2018 بالموافقة على إلغاء القرار الجمهوري رقم 161 لسنة 2013 بشأن اتفاقية بيع لأجل بين الحكومة والبنك الإسلامي للتنمية، بشأن توكيل الحكومة لشراء معدات باسم ونيابة عن البنك، ثم بيعها للوكيل لاستخدامها في مشروع إنشاء المستشفى التعليمي لجامعة الأزهر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 14/1/2013.
 
وتتابع لجنة السياحة والطيران المدني، ملف إحياء مسار العائلة المقدسة إلى مصر، وتحويله إلى برنامج سياحي متكامل، باعتباره منتجاً سياحياً متفرداً ينافس بقوة على المستوى العالمي.
 
وتستمع لجنة الشئون الصحية، خلال ثلاث اجتماعات، إلى بيان الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، بشأن سياسة الوزارة خلال المرحلة القادمة.
 
وفي لجنة النقل والمواصلات، يستكمل النواب مع مكاتب لجان الإدارة المحلية، والدفاع والأمن القومي، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والشئون الدستورية والتشريعية، دراسة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية، لاستكمال دراسة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية.
 
وتسمتر لجنة الإدارة المحلية مع لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، في مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من 63 نائبًا، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 في شأن بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، وتناقش مع لجنتي الإسكان والمرافق العامة والتعمير، والخطة والموازنة، مشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمي و(60) نائباً بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 في شأن بعض القواعد التصرف في أملاك الدولة الخاصة.
 
وتستمر لجنة الشباب والرياضة في اجتماع مشترك مع لجنة الدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة، والإدارة المحلية، في نظر مشروع قانون من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل قانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973.
 
وتناقش لجنة حقوق الإنسان، طلب إحاطة بشأن ملابسات القبض على المواطنة المصرية سعدية عبدالسلام، من أبناء مدينة نبروه – محافظة الدقهلية – التي ألقت السلطات السعودية القبض عليها في مطار ينبع السعودي، على خلفية اتهامها بحيازة مواد مخدرة، وخاصة في ضوء ما ذكرته هي وأسرتها بتعرضها للنصب من أحد المواطنين بإبهامها بمنحها فرصة رحلة عمرة مجانية استغلها لنقل المواد المخدرة من خلالها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة