«يا وابور قولي رايح على فين».. ماذا جرى في حادث قطار «البدرشين»؟ (تايم لاين)

الجمعة، 13 يوليه 2018 09:00 م
«يا وابور قولي رايح على فين».. ماذا جرى في حادث قطار «البدرشين»؟ (تايم لاين)
لقطات من انقلاب قطار البدرشين
مصطفى الجمل

ما إن خرج رجال الأسرة إلى قضاء مصالحهم بعد تناول غداء الجمعة المقدس، حتى أحضرت الفتاة كتابها الذي لم تفرغ منه ليلة أمس للراحل أحمد خالد توفيق، فالفتاة المنتشية بنتيجتها في الثانوية العامة واقتراب حلم التحاقها بكلية الهندسة لتنضم إلى القليلات العاملات بمجال السكة الحديد لم تستطع الاختلاء بكتابها لامتلاء المنزل على بكرة أبيه حتى ساعات متأخرة من الليل بالمهنئين والمباركين حصولها على 97%.

 فتحت الفتاة القاطنة قرية المرازيق بمدينة البدرشين المذياع بصوته المنخفض من الليلة الفائتة على إذاعة الشرق الأوسط، لحظها التعس كان العندليب في منتصف رائعته قارئة الفنجان يصيح  بمقطعها الأشهر :«طريقك مسدود مسدود يا ولدي»، ابتسمت الفتاة وهي تقلب الصفحة التي توقفت عندها في رواية «السنجة» لتوفيق، وكأنها تقول : «كاذب يا حليم.. الطريق اتفتح خلاص».

لحظات من السكون تتيح للفتاة تنشق نسائم هبت للتو من الحقول المجاورة ، يقطع السكون صوت عبد الوهاب يصدح بـ«يا وابور قولي رايح على فين»، ترفع الفتاة من صوت المذياع، لأنها تعلم أن دقائق وسيمر القطار القادم من القاهرة قاصداً أقصى الجنوب، ليخالط صوته صوت عبد الوهاب مقدماً لحناً جديداً للأغنية التي تحفظها عن ظهر قلب، يمر القطر وقبل أن ينتهي عبد الوهاب  من «عمال تجري قبلي وبحري»، يستبدل اللحن بالعواء والصراخ، وتحل عاصفة ترابية محل نسائم الحقول، وتتوقف الحياة وتهب الفتاة وكل أهل القرية، ليشاهدوا ماذا جرى بالقرب منهم للقطار رقم 986 القادم من القاهرة قاصداً محافظة قنا.

قطار البدرشين 4

2:20م: وصل أول سكان القرية إلى القطار المنقلب ثلاثة عربات منهم الآن بعد خروجها عن القضيب، ليقوم بدوره بإبلاغ وحدات الإسعاف والشرطة، ولا يفوت أن يوثق بنفسه الحدث ويرفع صوراً منه على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، ليتفاعل معها النشطاء وينشرونها على أوسع نطاق.

2:34م: وصول العميد خالد فهمي، مأمور قسم البدرشين لموقع الحادث، وبصحبته قوات الحماية المدنية للسيطرة على الحادث، ومساعدة الركاب في الخروج من القطار، ووصول 5 عربات إسعاف مجهزة لنقل المصابين إلى أقرب مستشفى.

2:47م:  هيئة السكك الحديدية تصدر أول بيان لها بشأن الحادث مؤكدة سقوط 3 عربات من قطار 986 مكيف "القاهرة - قنا" بحوش محطة المرازيق بالبدرشين، ووزارة الصحة تصدر بياناً مماثلاً تقول فيه إن وزارة الصحة رفعت درجة استعدادها بمستشفيات محافظة الجيزة لاستقبال المصابين، نافية وجود أي وفيات.

قطار البدرشين 1
 

3:00م:  وزارة النقل تقرر وقف حركة القطارات بخط "القاهرة- أسوان" إثر حادث انقلاب قطار "القاهرة- قنا" لحين رفع آثار الحادث

3:10م وزير النقل يتجه لموقع الحادث في البدرشين، ووزارة الصحة تعلن لأول مرة وصول عدد المصابين إلى 34 مصاباً، واستدعاء الأطقم الطبية إلى المستشفيات، وإبلاغ مديري المستشفيات بالتواجد لاستقبال الحالات.

قطار البدرشين 3

3:14م محافظة الجيزة تعلن أول بيان لها بشأن الحدث، وتكشف متابعتها أولاً بأول لتطوراته، نافية وقوع أي وفيات حتى الآن، وجاهزية مستشفى الهرم لاستقبال المصابين، ورفع حالة الطوارئ بمستشفيات الجيزة لحين استقرار كل أوضاع المصابين وخروجهم معافين.

3:16م  قناة "أون لايف" الفضائية تنشر أول فيديو يرصد انقلاب 3 عربات من القطار، ووزارة الصحة تصدر بيانها الثاني بشأن الحادث، وتقول فيه إن الوزيرة الدكتورة هالة زايد في طريقها لاستقبال الحالات في مستشفى الهرم.

 

 

3:22م وصول 17 مصابًا إلى مستشفى الهرم، و9 حالات إلى مستشفى الحوامدية، و8 مصابين إلى مستشفى البدرشين.

3:33م القبض على سائق القطار وعامل التحويلة، وفرض كردون أمني حول القطار، وقوات الحماية المدنية تجري عمليات تمشيط واسعة تحسباً لوقوع أي من الركاب أسفل القطار.

3:41م اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، يوجه مساعده لقطاع الجنوب بفتح تحقيق عاجل للوقوف على ملابسات الحادث.

3:45م اللواء أسامة حسني شمعة، نائب محافظ الجيزة يعلن استمرار حركة القطارات على خط "القاهرة - السد العالي"، رغم حادث انقلاب القطار رقم 986، مؤكداً أن القطار يقف في حارة التخزين.

قطار البدرشين 2
 

3:55م النائب العام المستشار نبيل صادق يكلف بتوجه فريق من أعضاء نيابة الجيزة الكلية برئاسة المحامي العام للنيابة، إلى موقع حادث انقلاب للوقوف على أسباب الحادث.

4:00م وزارة الصحة تكشف أن أغلب الحالات تعاني من كسور في العظام وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة في الجسد، مؤكدة أن الحالات التي تعرضت لكسور ستدخل العمليات بشكل عاجل.

4:10م وزارة الصحة تعلن  أن عدد المصابين في حادث انقلاب عربات من قطار "القاهرة - قنا" في البدرشين، ارتفع إلى 55 شخصًا، ونقل 22 مصابًا إلى مستشفى العجوزة.

Capture

4:15م الدكتور هشام عرفات وزير النقل، يصدر قرارا بتشكيل لجنة برئاسة المهندس محمد عرفة رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ، وعضوية رؤساء الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإشارات، والصيانة والدعم الفني، وتشغيل المسافات الطويلة، ومدير عام التخطيط، وهندسة السكة، وأستاذ من كلية الهندسة؛ للوقوف على أسباب حادث انقلاب عربات القطار.

4:35م رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يصدر بياناً يؤكد أنه يتابع حادث انقلاب عربات قطار البدرشين مع السلطات المختصة، كاشفاً عن اتصاله بوزير النقل الدكتور هشام عرفات، مطالبه بإعداد تقرير عن ملابسات الحادث والأسباب التى أدت لوقوعه، وطمأن من وزيرة الصحة  الدكتورة هالة زايد على حالة المصابين،مؤكداً اتخاذ اجراءات حاسمة تجاه المقصرين.

5:40م النيابة تتحفظ على سائق قطار البدرشين وعامل التحويلة للاستماع لأقوالهما، ومعرفة السبب الرئيسي وبيان مسؤوليتهما عن الحادث.

6:15م الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة  للرعايات الحرجة والطوارئ يتعرض لوعكة صحية خلال متابعته الحالة الطبية لمصابي حادث انقلاب القطار، بعد أن شعر بآلام حادة بالصدر أثناء تفقده الطوارئ.

7:05م الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تعلن أن إجمالى أعداد المصابين جراء حادث قطار المرازيق وصل إلى 58 مصابا دون وفيات.  
 
7:15م النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، يعلن بياناً يقول فيه إن حادث قطار البدرشين، لن يكون الأخير، نظراً للبطء الشديد الذي يصيب منظومة تطوير هيئة السكك الحديدية.

7:25م المستشار نبيل صادق النائب العام يأمر بالتحفظ على الصندوق الأسود للقطار. 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق