«الإخوان الفيك».. كيف فضح «الذباب الإليكتروني» أردوغان وتميم وعرابي

الأحد، 15 يوليه 2018 12:00 ص
«الإخوان الفيك».. كيف فضح «الذباب الإليكتروني» أردوغان وتميم وعرابي
اردوغان وايات وتميم
عنتر عبداللطيف

كشف حذف موقع «تويتر» الأشهر فى التدوينات عالميا، للحسابات الوهمية وذلك للحفاظ على الموقع كمساحة مريحة لمستخدميها،عن الحجم الحقيقى لجماعة وقيادات الإخوان الإرهابية، الذين يفاخر بعضهم بأن عدد متابعيهم وصل إلى الآلاف على مواقع التواصل الإجتماعى.

قصة شراء البعض لمتابعين وهميين على صفحاتهم سواء تويتر أو فيس بوك ، كشفها خبراء فى الاتصالات بقولهم أن:«هناك مواقع تقدم خدمات البيع المباشر لعدد ألف متابع لحلساب بمبلغ 30 دولار و عدد 100 ألف متابع لحسابك بمبلغ ألف دولار وهكذا».

5b00609795a597004c8b45bf
 

قال بعض خبراء الاتصالات فى تصريحات لهم أن :«الشركات التى تتولى عملية تسمين صفحات مواقع التواصل الغجتماعى إن صح هذا التعبير ، تكون خارج مصر والبلاد العربية وغالبيتها يتواجد فى أوروبا وامريكا حيث ثتقوم هذه المواقع بعملية تدوير و مبادلة المتابعة ،بما يعنى أن الشخص  يتابع 100 شخص ليتم عرض اسمه 100 مرة على أشخاص آخرين».

عندما يظهر اسم الشخص أمام المئات من المتابعين فمن المنطقى أن يقوم غالبيتهم بمتابعته، وهكذا يجرى عملية تدوير للحسابات، فى الفضاء الإليكترونى الفسيح. 

كانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد كشفت في تقرير لها عن فقدان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان» لـ200 ألف من متابعيه عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر.

تويتر
 

فقدان «أردوغان» لمتابعيه جاء أيضا في إطار حملة «تويتر» لحذف جميع الحسابات الوهمية والغير مستخدمة بشكل فاعل على موقع التدوينات الأشهر.

كما طالت الفضيحة تميم بن حمد أمير قطر،ليتضح أن أكثر من 90% من متابعيه على «تويتر» وهميون، وفق عدد من مغردي الخليج.

52017602022737021336
 

فعقب سياسة تويتر الجديدة انخفض إجمالي عدد متابعي أمير تنظيم الحمدين من 2.6 مليون متابع إلى 234 ألف متابع فقط،ما يؤكد أن أمير تنظيم الحمدين كان يستخدم ما يعرف بظاهرة  الذباب الإلكتروني.

كما طالت الفضيحة العديد من قيادات وجماعة الإخوان ومن بينهم آيات عرابى الهاربة فى أمريكا وقناتهم الجزيرة، بعد أن اتضح أن الآلاف من متابعيهم وهميون. 

عرابى
 

كان الآلاف من المغردين فى الخليج قد سخروا من أمير تنظيم الحمدين بعد فضيحة المتابعين الوهميين ومنهم سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي السعودى والذى قال :«كم فقدتَ من المتابعين بعد تحديث تويتر لإيقاف الحسابات الوهمية المزورة، صديقي السابق تميم ذبابك الإلكتروني المعروف بخلايا عزمي مات مع أول جرعة من «بف باف»، الحقيقة تعبت وأنا أعلمك، واضح صعب تتعلم، لازم أطلع مثل جواز عزمي علشان تصدقني، مليت وأنا أربيك».

 فيما قال علي البخيتي مخاطبا تميم : «يمكنك يا تميم بن حمد شراء كل شيء إلا الحقيقة لن تستطيع شراءها، وها أنت تتلقى أولى الصفعات بعد أن حذف تويتر مليونين و400 ألف متابع وهمي من حسابك، وهذا سيعزز من توجه عالمي بسحب بطولة كأس العالم من قطر».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق