هؤلاء تخشاهم الجماعة.. 5 شخصيات تدفع البيت الأبيض لإدراج «الإخوان» منظمة إرهابية

السبت، 14 يوليو 2018 11:00 م
هؤلاء تخشاهم الجماعة.. 5 شخصيات تدفع البيت الأبيض لإدراج «الإخوان» منظمة إرهابية
البيت الأبيض- أرشيفية
كتب أحمد عرفة

 
جاءت التغييرات التي شهدها البيت الأبيض خلال الشهور الماضية خاصة بتعيين مايك بومبيو وزيرا للخارجية الأمريكي بدلا لريكس تليرسون المقال والمعروف بدعمه لقطر والإخوان ليكشف عن مسار جديد ستتبعه الولايات المتحدة الأمريكية تجاه جماعات الإسلام السياسي خلال الفترة المقبلة.
 
لعل أولى الخطوات كانت قرار وزارة الخارجية الأمريكية بوضع حركتي حسم ولواء ثوار ضمن لائحة الإرهاب وهما الحركتان اللتان خرجتا من رحم الجماعة بل إن حركة لواء ثوار اعترفت بأن محمد كمال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان والذي أعلنت وزارة الداخلية مقتله بتأسيسه لتلك الحركة ونعته عند مقتله.
 
ومع المناقشة التي تمت بلجنة الأمن القومي بالكونجرس الأمريكي الأربعاء الماضي فتحت الباب نحو إمكانية اتخاذ قرار سواء من الكونجرس الأمريكي أو البيت الأبيض بتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية وهو ما سيعد ضربة عالمية للتنظيم الدولي.
 
بالتأكيد هناك شخصيات أمريكية داخل البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي تخشى الجماعة أن يحركون هذا الملف ويقنعون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتخاذ هذا القرار وتستعرض صوت الأمة أبرز هؤلاء الأشخاص... 

جون بولتون
 
 
هو أحد أبرز المسؤولين الأمريكيين الذين يدعون لضرورة اتباع سياسة أمريكية معادية للإخوان ولعل التغريدة التي كتبها في عام ٢٠١٦ وطالب فيها بضرورة أن تحذو الولايات المتحدة الأمريكية حذو الدول العربية وتصنف جماعة الإخوان منظمة إرهابية أكبر دليل على موقفه المعارض لتواجد الإخوان في واشنطن .


السيناتور تيد كروز 
 
هو عضو الكونجرس التابع للحزب الجمهوري والذي قدم مع نهايات عام ٢٠١٦ وبداية عام ٢٠١٧ مشروع قانون لمجلس النواب الأمريكي يعتبر الإخوان منظمة إرهابية عالميا وهو المشروع الذي لاقي إقبال داخل إدارة البيت الأبيض الجديدة حينها خاصة أنه جاء تزامنا مع بداية تولي دونالد ترامب حكم الولايات المتحدة الامريكية ووعد الشعب الأمريكي حينها بأن يصنف الإخوان منظمة إرهابية. 
 
رون دي سانتس 
 
هو رئيس لجنة الأمن القومي بالكونجرس  الأمريكي وأحد أبرز المعادين للاخوان داخل مجلس النواب الأمريكي كما أنه أجرى جولة قبل ذلك في الشرق الأوسط التقى فيها بزعماء عدد من الدول العربية للتعرف على الممارسات الإرهابية لجماعة الإخوان وبحث سبل مواجهتها كما أنه عرض خلال جلسة الاستماع بالكونجرس الأمريكي كافة العمليات الإرهابية التي مارستها الجماعة في المنطقة.
 
مايك بومبيو 
 
وزير الخارجية الأمريكي ومدير جهاز الاستخبارات الأمريكية سابقا وكان أحد أبرز الداعمين لمشروع قانون تيد كروز الذي يطالب بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية والمعروف بمواقفه المعادية للإسلام السياسي بل إن مراقبون أكدوا حين تولى منصب وزارة الخارجية الأمريكية بدلا لريكس تليرسون أن موقف واشنطن تجاه الإخوان وقطر سيتغير بشكل جذري.
 
جيسوت غرينبلات
 
هو المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط يعد أيضا أحد أبرز المسؤولين الأمريكيين المعروفين بمواقفهم ضد جماعة الإخوان وتخشى الجماعة من دعمهم لأي مشروع قرار خلال الفترة المقبلة يعتبر الإخوان منظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
في هذا السياق قال هشام النجار الباحث الإسلامي إن السيناتور الأمريكي تيد كروز هو من قدم مشروع قانون عام 2017 لحظر الاخوان واعتبارها ارهابية وشاركه مايك بومبيو وقتها وهو وزير الخارجية الحالي مع عدد آخر من النواب الجمهوريين في الكونجرس، لكن هذه الجهود تحتاج لتوحد ورؤية موحدة وتعاون على مستوى المؤسسات.
 
 وأضاف الباحث الإسلامي في تصريحات لصوت الأمة أن هذا التوحد في الجهود هو ما يقود لنتيجة عملية، لكن الوضع في أمريكا لصالح الاخوان لأن هناك انقسام داخل الادارة والمؤسسات حول كيفية التعاطي والتعامل مع الجماعة وهناك ايضا بقايا من إدارة اوباما ما زالت تدافع عنهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة