«لا تشرب الدواء.. فيه سم قاتل».. الحقيقة الكاملة لدواء المسرطن المطلوب سحبه من السوق

الأحد، 15 يوليه 2018 06:00 ص
«لا تشرب الدواء.. فيه سم قاتل».. الحقيقة الكاملة لدواء المسرطن المطلوب سحبه من السوق
أدوية- أرشيف
كتب- محمد أسعد

 

أثيرت حالة من الجدل مع بيان أصدره المركز المصري للحق في الدواء، والذي حذر فيه مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى احتشاء عضلة القلب الذين يستخدمون دواء الاسم العلمي ( Valsartan) وهم 14 صنفا لـ 7 شركات محلية وأجنبية بجميع تركيزاته بالتوقف الفوري ونهائيا والرجوع إلى الطبيب المختص لوصف أدوية أخرى، بعد ثبوت إن بالمادة الفعالة شوائب مسرطنة.

 

المركز المصري للحق في الدواء أكد على أن أدوية المادة العلمية (فالسارتان) هي أصناف فالسركارد أقراص، وايليموليفان أقراص، ودايسارتان أقراص، واميلو بلس أقراص، الكابرس بلس أقراص، وبلوكاتنس اقراص، وزارلوديب أقراص، وبرسثيوفال أقراص.

 

وأشار المركز إلى أن عملاق الشركات الصينية الموردة المادة الفعالة للشركات المصرية ( بيك فارم) لديها شكوك في نقاء المادة التي تم استخدامها عام2018، وأبلغت هيئة الأدوية الأوروبية عن أسماء الشركات، خاصة الشركات التي لا يوجد في دولها مراكز تكافؤ حيوي باشتراطات دولية مثل مصر.

 

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

 

وأضاف أنه على وزارة الصحة سرعة سحب الدواء من الأسواق بكل الأسماء التجارية السبعة الموجودة والتنبيه علي الصيدليات بالامتناع عن بيع الصنف والتنبيه على الأطباء بوصف أدوية أخرى.

 

وأكد المركز المصري، أن الحالة الصحية لمرضي ضغط الدم المرتفع واختلال عضله القلب تحوم حولهم الأخطار، وعلى وزاره الصحة مراجعة الشركة صاحبة الدواء الأصلي «نوفارتس» العالمية ومعرفة مصدر المادة الفعالة لفالسارتان و تحديداً أصناف الأدوية Diovan،Co-Diovan Entresto Exforge لم تتأثر بعملية التلوث.

 

وتابع المركز: «على وزاره الصحة التأكيد من الحالة الصحية لكل من قام بالتعامل مع هذا الصنف ومتابعة حالته حيث قالت الشركة إنها قامت ببيع كميات كبيرة جدا من المادة إلى الشركات العربية والمصرية، وقد قامت دوله الإمارات والسعودية والكويت والمغرب العربي ولبنان والعراق بسحب الدواء من الأسواق منذ سبع أيام».

 

وتقدم النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بخصوص ما يشاع عن خطورة الدواء.

 

النائب شريف الورداني
النائب شريف الورداني

 

وتساءل النائب، في طلبه اليوم السبت: «هل يتم استخدام مواد دون إجراء تحليل جيد عليها قبل التصريح لها بالتداول في الصيدليات؟ وأين الدور الرقابي لوزارة الصحة في سحب هذه الأدوية من الصيدليات على الفور، ومحاسبة الشركات التي قامت بتوزيع الدواء دون التأكد من فاعليته؟».

وأوضح الورداني، أنه بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية (ema) بعد إجراء تجارب متعددة تحذيرًا بأن الدواء الموجود في الأسواق غير صالح للاستخدام، بسبب التأكد من أن المادة الفعالة الموجودة بالدواء، والمعروفة عالميًا باسم (NMDA) بها شوائب مسرطنة، فإنه لا بد أن تتخذ الوزارة كافة إجراءاتها الوقائية لحماية المرضى.

 

وطالب النائب، بضرورة التأكد من وجود مراكز تكافؤ حيوي حاملة للاشتراطات الدولية DMF، لتحليل كل المواد الخام التي يتم استيرادها قبل استخدامها في صناعة الأدوية، نظرًا لعدم فاعلية النظام الحالي المتبع من خلال التحليل في مراكز محلية غير معتمدة دوليًا وغير موثوق في شهاداتها، ومنعًا للتلاعب والحفاظ على حياة المرضى.

 

كما طالب النائب الوزارة حال التأكد من عدم فاعليته، بسرعة سحبه من الأسواق بكل الأسماء التجارية السبعة الموجودة له، والتنبيه على الصيدليات بالامتناع عن بيع هذا الصنف، والتنبيه على الأطباء بوصف أدوية أخرى للمرضى.

 

وأصدرت وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة، قرارًا بضبط وتحريز ما قد يوجد بالأسواق المحلية من الأصناف المحتوية على مادة فالسرتان valsartan المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وذلك بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية ( ema) تحذيرا لمستخدمي الدواء في مصر بعد ثبوت ان بالماده الفعالة شوائب مسرطنة المعروفه عالميا باسم (NMDA) بعد اجراء تجارب متعددة وان الدواء الموجود في الاسواق غير صالح للاستخدام.

 

وطالب تقرير أصدره مركز اليقظة الدوائية، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التأكد من عدم دخول هذه الخامة فالسارتان، وسحب كافة المستحضرات المستخدمة فيها في حالة ثبوت دخولها السوق المصري.

 

وشدد منشور إدارة الصيدلة الذي حمل رقم 51 لسنة 2018، على سحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم هذه المادة.

 

وأوضحت الإدارة أنه تم إرسال هذا المنشور إلى الشركات المنتجة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة لجميع المحافظات، فضلاً عن إبلاغ إدارة الصيدلة بمديريات المحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

حظك اليوم.. برج الحمل

حظك اليوم.. برج الحمل

الأربعاء، 26 فبراير 2020 12:00 ص
حظك اليوم.. برج الثور

حظك اليوم.. برج الثور

الأربعاء، 26 فبراير 2020 12:00 ص
حظك اليوم.. برج العقرب

حظك اليوم.. برج العقرب

الأربعاء، 26 فبراير 2020 12:00 ص
حظك اليوم.. برج الحوت

حظك اليوم.. برج الحوت

الأربعاء، 26 فبراير 2020 12:00 ص