علشان قلبك يبقى حديد.. اعرف أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم ومخاطرهما الصحية

الإثنين، 16 يوليه 2018 08:00 م
علشان قلبك يبقى حديد.. اعرف أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم ومخاطرهما الصحية
ضغط الدم

عضلة القلب إحدى أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، إن لم تكن أهمها، فمن خلالها ينطلق الدم حاملا الأكسجين والغذاء لكل الأعضاء، وأي اهتزاز في صحته يؤثر بالضرورة على كفاءة باقي الأعضاء.
 
مشكلات ومتاعب القلب عديدة، لكن أبرزها وأخطرها ضغط الدم، في ضوء أنه مرض صامت لا يفصح عن نفسه في كثير من الأحيان، لكنه يظل مرضا خطيرا وسببا مباشرا في كثير من المشكلات الصحية الكبيرة.
 
في هذه السطور يستعرض "صوت الأمة" أسباب ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه، وأعراض هذين المرضين، حتى يمكنك تحديد حالتك الصحية وما إذا كنت تعاني من مشكلة في ضغط الدم أم لا، وكيفية معالجة هذه المشكلة، وذلك بحسب ما نقله موقع steptohealth..

أسباب انخفاض ضغط الدم
في أغلب الأحوال يمكن أن يرجع انخفاض ضغط الدم إلى سبب وراثي مباشر، وهو الأمر الأكثر شيوعا من ضغط الدم المرتفع، خاصة بين النساء أو الشابات، فإذا عانت الأم منه فغالبا سيعاني منه الأبناء أيضا، نظرا لأنه ينتج دائما عن أعراض معروفة جيدا، ولا يتمكن الأشخاص من علاجها أو التعامل معها.
 
 

الأسباب الصحية لانخفاض ضغط الدم
من أهم الظروف التي يمكن أن تتسبب في انخفاض ضغط الدم، قصور الغدة الدرقية، ومرض أديسون، وقصور الغدة النخامية، وقصور القلب، والتهاب التامور، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونقص المياه والأملاح في الجسم، كما أن هناك بعض الأدوية المتسببة في انخفاض ضغط الدم، مثل أدوية الأرق والاكتئاب وأدوية عدم انتظام ضربات القلب، والأدوية المعالجة لارتفاع الضغط، ومُدرّات البول، والأدوية التاجية (للذبحة الصدرية على سبيل المثال)، وموسّعات الأوعية.
 

أعراض انخفاض ضغط الدم
 
ضمن الأعراض الظاهرة لانخفاض ضغط الدم، الإرهاق، والرغبة الدائمة في النوم، والمعاناة من نقص الوزن، ووجود مشكلات في التركيز، وسرعة الانفعال، واللامبالاة، واضطرابات النوم، والأرق، ونقص الطاقة، والشعور بالدوار، وشحوب الوجه، واضطراب الرؤية، وعدم انتظام ضربات القلب والتعرق الشديد وبرودة الأطراف.
 
 

أسباب ارتفاع ضغط الدم
 
ارتفاع ضغط الدم هو زيادة الدم الذي يُضخ من القلب، وتقلص عروق الدم، والمشكلة أن 95% من حالات ارتفاع ضغط الدم لا تظهر أسبابها بشكل طبيعي، إذ يمكن أن يعاني أحد الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، في ضوء معاناته من زيادة الوزن، أو نقص النشاط البدني، أو من الإفراط في تناول الملح والدهون، أو تناول الكحوليات، والإجهاد، والتدخين، كما يؤثر ضغط الدم المزمن على الأعضاء الحيوية، مثل الدماغ والقلب والكليتين والعينين، التي يمكن أن تسبب أي شيء من قصور القلب إلى فقدان البصر، وقد يكون سبب ارتفاع الضغط وراثيا، كما يعتبر الرجال هم الأكثر تعرضا له خاصة بعد سن الـ40 وزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول.
 
 

أعراض ارتفاع ضغط الدم
 
ارتفاع ضغط الدم أيضا له أعراضه، ومن الضرورى الانتباه إلى علامات التحذير التى يظهرها لك جسمك، فالعلامات الأولى ليست ملحوظة، وليست محددة جدًا، وتتطور تدريجيًا، وتكون فى الغالب صعوبة فى النوم ليلا، والتهيج الخفيف، والأرق، والنوم المضطرب، والكوابيس المتكررة، والاستيقاظ عدة مرات، ومشاكل سمعية، والأزيز أو سمع الأصوات فى الأذن، بالإضافة إلى الدوخة والصداع الشديد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق