بعد استخدامهم ورقة انتخابية لمواجهة المعارضة.. أردوغان يدير ظهره للاجئين السوريين

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 11:00 ص
بعد استخدامهم ورقة انتخابية لمواجهة المعارضة.. أردوغان يدير ظهره للاجئين السوريين
رجب طيب أردوغان- الرئيس التركي
كتب- أحمد عرفة

 

لم تعد الانتهاكات التي يمارسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد اللاجئين السوريين تخفى على أحد، فالرئيس التركي الذي يزعم في خطاباته احتواء بلاده للاجئين، بل إنه يهدد أوروبا بهم، وضع إجراءات جديد لترحيلهم بالإكراه.


استغلال أردوغان للاجئين

يبدو أن ورقة اللاجئين السوريين، أصبحت غير مفيدة للرئيس التركي الآن الذي استخدمهم لتكوين قاعدة له ضد معارضيه في الانتخابات الرئاسية التركية، وما إن فاز رجب طيب أردوغان بتلك الانتخابات حتى بدأ يدير ظهره لهم، ويسعى لترحيلهم بشكل تعسفي من بلاده.

 

أيضا استخدم رجب طيب أردوغان، ورقة اللاجئين لمقاضية دول أوروبا، ودفعهم نحو دفع الأموال تركيا، بجانب إجبارهم على إنهاء أي خلاف مع أنقرة، حيث هددهم الرئيس التركي، خلال الشهور الماضية بفتح الحدود أمام اللاجئين للذهاب إلى أوروبا.


انتهاكات أردوغان

منظمات حقوقية كشفت عن الانتهاكات التي يدبرها الرئيس التركي ضد اللاجئين السوريين، من خلال قرارات جديدة تمكنه من ترحيل اللاجئين الجدد بشكل تعسفي.

 

1
 

 

ونقلت صحيفة «زمان» التركية، عن منظمة «هيومان رايتس ووتش»، تأكيدها أن تركيا اتخذت إجراءات من شانها ترحيل اللاجئين السوريين الجدد بالإكراه، موضحة أن الحكومة التركية أوقفت إجراءات تسجيل اللاجئين السوريين الجدد كليا باستثناء قلة مما يعرضهم لخطر الترحيل.


أردوغان يدير ظهره للاجئين

كما أكدت الصحيفة التركية التابعة للمعارضة، تعليق إجراءات التسجيل، بحيث تؤدى إلى عمليات ترحيل غير قانونية وعودة بالإكراه إلى سوريا والحرمان من الرعاية الصحية والتعليم، واصفة تعليق إجراءات التسجيل بأنها آخر مسعى لتركيا لحرمان طالبى لجوء جدد من الحماية فالحدود التركية مع سوريا هى الآن فعلا مغلقة، وتعليق التسجيل يشمل تسع محافظات على الحدود السورية أو قربها، ومدينة إسطنبول.

 

وذكرت الصحيفة التركية، أن أعداد السوريين المقيمين في مراكز الإيواء المؤقتة يبلغ 216 ألف و890 شخصا، فيما يبلغ عدد المقيمين في المدن والبلدات التركية المختلفة، 3 ملايين و353 ألف و462 شخص، كما أنه وفقا للمديرية التاعة لوزارة الداخلية التركية، كانت مدينة إسطنبول من أكثر المدن التركية إيواء للاجئين السوريين، حيث بلغ عددهم 563 ألف و 15 شخص.

 

وكانت صحيفة زمان التركية كشفت في تقريرًا لها كيف كانت  الانتخابات التركية الأخيرة مجرد غطاء ديموقراطى يغلف حالة الديكتاتورية التى كان يسعى الرئيس رجب طيب أردوغان إلى فرضها فى تركيا، مشيرة إلى  تغير النظام البرلمانى إلى رئاسي عقب التعديلات الدستورية فى 16 أبريل الماضى، وفصل 18 ألفا و632 موظفًا حكوميًا من عملهم بموجب مرسوم طوارئ، كما تم مؤخرًا إغلاق 3 صحف جديدة بوجب هذا المرسوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة