بيزنس رجال أعمال.. الفرق بين إيصال الأمانة والشيك وأيهما أخطر

السبت، 21 يوليه 2018 01:00 م
بيزنس رجال أعمال.. الفرق بين إيصال الأمانة والشيك وأيهما أخطر
صورة أرشيفية
علاء رضوان

«الأموال أو النقود» أو ما يسمى بـ«الأوراق النقدية» تُعد أداة أساسية للتعاملات بين الناس والجمهور، وبخاصة في العمليات التجارية، إلا أن معظم التجار والمتعاملين لا يحتفظون– غالباً – في خزائنهم بالنقود السائلة بدون استثمار، ولذلك فإنهم يحتاجون دائماً إلى «الائتمان»، ويكون ذلك في شكل منح المدين أو المشتري فترة زمنية يسدد بعدها القيمة المطلوبة «وهذا هو الائتمان» ولذلك نشأت الحاجة إلى مستندات تنظم هذه الأعمال التجارية، سميت بالأوراق التجارية؛ وهي مختلفة عن الأوراق المالية مثل النقود والأسهم والسندات وأذون الخزينة.  

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت الفرق بين ايصال الأمانة والشيك وأيهما أخطر، وكذا الوصف الجنائى بينهما-بحسب المحامى والخبير القانونى سامح رسلان-.  

 

إيصال الأمانة والشيك

أولا: الشكل القانوني لكل من إيصال الأمانة والشيك

إيصال الأمانة: ببساطة هى عملية يجب أن تتم بين 3 أشخاص مثال محمد اعطانى 30 ألف جنيه لاعطيهم لأحمد فاذا لم أوصلهم لأحمد أكون خائن للأمانة اذا تم بين شخصين يكون فقد ركن من مصدر قوته، ولكن الأن يمكن لبعض القضاة قبول إيصال أمانة بين طرفين كنوع من الاستثناء، اذاَ ايصال الأمانة ورقة تتم بين ثلاث أشخاص يتعهد فيها شخص بتوصيل شئ من شخص إلى شخص أخر-وفقا لـ«رسلان».

 ملحوظة:: قائمة المنقولات التى يوقع عليها العريس تعد من عقود الأمانة.

الشيك: هناك نوعان للشيك شيك بنكى وهو مسحوب على بنك معين مدون فيه رقم الحساب، وشيك خطى وهو الذى يباع فى المكتبات وتسعى الحكومة لإلغاء الشيك الخطى وقد تم بالفعل إلغائه.

الوصف الجنائى لكل من الشيك وإيصال الأمانة:

-يجرم الشيك بجريمة شيك لا يقابله رصيد قائم.

-إيصال الأمانة يجرم بجريمه خيانة الأمانة.

وكلاهما من مواد الجنح يعنى أدنى حد للعقوبة 24 ساعه وأقصى حد للعقوبة 3 سنوات. 

497103

طرق الدفاع أو الطعن عليهما

أولا : الشيك هناك نص قانوني يقول « الشيك منزه عن غرضه» حتى لو ثبت للقاضي أن هذا الدين دين مخدرات أو أعمال منافية للآداب.

- الشيك كأداة وفاء والشيك كأداة ضمان:

فإذا اعترف المتهم بتوقيعه للشيك فلا يملك الحل من 3 حلول الدفع أو الحبس أو اثبات أن هذا الشيك أداة ضمان أو ائتمان أى إذا استطاع المتهم أن يثبت أن هذا الشيك أداة لضمان عمله شئ معين وليس دين هنا بسقط الشيك، ولكن المفترض أو الأصل أن الشيك أداة وفاء ويقع اثبات العكس على المتهم، لأنه لو استطاع المتهم إثبات أن الشيك أداة ضمان ضمن إلا يحبس وتتحول إلى دعوى مطالبة-بحسب «رسلان».

ثانيا : إيصال الأمانة إذا اثبت المتهم أن ايصال الأمانة هذا ناتج عن تجارة غير مشروعة يسقط إيصال الامانة.

يجوز للمتهم أن يتمسك ببطلان ايصال الأمانة اذا تم بين شخصين فقط لأن بإتمام ايصال الأمانة بين شخصين انتفت عله الايصال وانتفت صلة التسليم والتسلم فهو يستلم ليسلم، فاذا انتفت صلة التسليم والتسلم قد يحكم ببطلان ايصال الأمانة.

إيصال الأمانة:

إيصال الأمانة هو أكثر صور جريمة خيانة الأمانة شيوعا فى الحياة العملية من حيث هو الأكثر فى التجارة، وإثبات الديون والحقوق وصورته الشائعة اليوم أن يسلم أحد الأشخاص مبلغا من المال على سبيل الأمانة إلى شخص أخر ليقوم بتوصيله إلى طرف أخر ثالث، بحيث إذا لم يقم بتوصيل المبلغ تم تحريك دعوى خيانة الأمانة ضده وهى جنحة الحد الأقصى لعقوبتها 3 سنوات الإيصال عموما يعتبر سند قوى للعقوبة إلا أنه فى بعض الأحيان يكون فى غاية الضعف خصوصا لو استخدم تلفيقا وزورا.

إيصال الأمانة من الحكم للطعن

وايصال الأمانة الحكم العام فيه: «أنه لا يجوز أن يحرر على بياض إذ لو اثبت المتهم أنه كان على بياض وتم تحريره بمبالغ غير حقيقية أصبح من السهل الحصول على البراءة فى الدعوى مع بعض الاجراءات الأخرى، لذا فالنصيحة هى أن لا توقع على ايصال أمانة على بياض ولا تستوقع أحدا على بياض والدعوى تبدأ حين يحركها صاحب الايصال «المجنى عليه» ضد المتهم موقع الإيصال وهى إما أن تحرك بالطريق المباشر «جنحة مباشرة» وهى التى يقوم المحامى بتحريكها عن طريق النيابة بموجب صحيفة دعوى يتم اعلانها للمتهم أو بطريق «الدعوى غير المباشرة» عن طريق عمل محضر فى القسم الذى يحيل المحضر للنيابة التى تقوم بتحديد جلسة لنظر الجنحة والفرق بينهما فى بعض الإجراءات العملية، ولكن النتيجة واحدة وعادةً ما يحكم فيها غيابيا فى أول جلسة فى حالة عدم حضور المتهم الذى يكون له الحق فى المعارضة فى هذا الحكم والمعارضة هى طريق من طرق الطعن فى الأحكام الغيابية فى الجنح اى أنه يشترط للطعن بالمعارضة أن يكون فى جنحة أو أن يكون الحكم الصادر فيها غيابيا ومدة الطعن نظريا 10 أيام من تاريخ العلم بالحكم الغيابى.

لذلك فمدة الطعن عمليا تكون مفتوحة، فإذا تم تأييد الحكم فى المعارضعة يكون للمتهم حق استئناف الحكم خلال 10 أيام من صدور الحكم وهى عمليا أيضا مدة مفتوحة بعض الشئ إذا من الممكن احضار دليل للعذر عند التخلف عن الاستئناف خلال الميعاد وهو عبارة عن شهادة طبية بالمرض خلال هذه المدة «مالكش دعوه انت» فإذا حضر المتهم فى الإستئناف، ولم يتصالح أو يأتى بما يبرؤه أصبح الحكم نهائياً، ولم يعد يمكن الطعن فيه إلا بالنقض الذى لن يسعف المحكوم عليه لطول مدة نظر الطعن فى محكمة، النقض سيما وأن من شروط قبول النقض شكلا أن ينفذ المتهم العقوبة المحكوم عليه بها، إما إذا لم يحضر المتهم جلسة الإستئناف فإنه يحق له أن يطعن بطريق المعارضه الإستئنافية وهى تكون اخر فرص الطعن العادى فإن لم يتصالح أو يسدد فالحكم سوف يتم تأييده ويصبح واجب النفاذ ولا يكون، له فرصه الا وقف تنفيذ الحكم عن طرق التصالح مع صاحب الدين المجنى عليه الذى يحق له اذا لم، يسدد له المتهم ماعليه من دين ان يرفع دعوى مدنيه يطالب فيها بالمبلغ والتعويض وهو امر يطول حيث ان الجانب المدنى يستغرق وقتا طويلا. 

download

إيصال الأمانة المزور

اذا رفع أحدهم جنحة إيصال أمانة ضدك، ولم تكن قد وقعت له، أو وجدت أنه استخدم إيصال أمانة أخر غير الذى وقعته، فيكون من حقك أن تطعن بالتزوير، فتقرر المحكمة بعد أن تقوم بسداد امانة الطعن تبدأ من 300 جنيه، بإحالة الدعوى للنيابه ليتم تحويلك إلى الطب الشرعى الذى يبحث طعنك ويضع تقريرا بحالة الإيصال فإذا جاء التقرير أن التوقيع مزور فيتم الحكم بالبراءة وترفع النيابة من نفسها جنحة تزوير فرعية، ويكون من حقك أن تطالب بالتعويض إذا ثبت التزوير ضد رافع جنحة الإيصال.

ملحوظة:-

كل اجراءات التقاضى والطعن فى الحكم تنطبق على كافة الجنح، كما أن معظم ما ذكر ينطبق على الشيك إلا فى بعض الأحكام الخاصة بالشيك وعموما الشيك أقوى وأخطر من إيصال الأمانة.

النقاط الهامة فى إيصال الأمانة والشيك ومعرفة أيهما أخطر :

أولا : إيصال الأمانة.

يجب علي المودع عند تحرير إيصال الأمانة إتباع الأتي:

1-يجب أن يتأكد أن المودع لديه بالغ عاقل راشد.

2-يجب أن يتأكد المودع قبل تحرير الإيصال من عنوان المودع لديه من واقع بطاقة الرقم القومي.

3-يجب أن لا يذكر تاريخ الإيصال حتى لا تنقضي الدعوى الجنائية بمضي المدة «ثلاث سنوات».

4-يجب أن يتم توقيع المودع لديه أمام المودع ويجب أن يكون التوقيع واضحا ومن المستحسن وضع بصمه إبهام اليد اليمني للمودع لديه علي الإيصال.

5-يجب إذا كان الإيصال من ثلاث أشخاص أن يكون الأخير الذي يتم التسليم إليه له محل أقامه معلوم ولا يكون شخصا وهميا.

6-يجب علي المودع أو الذي يتم توصيله وتسليمه إليه عند أقامه دعوى بالطريق المباشر يجب عليه تثبيت الإيصال في حافظة المستندات تثبيتا جيدا بحيث لا يمكن نزعه منها أو التلاعب أو وضع غيره.

 و يجب علي المودع لديه عند تحرير إيصال الامانة إتباع الأتي:

1-يجب أن يكتب مبلغ المال المسلم إليه في إيصال الأمانة بالأرقام والحروف حتي لا يتم التلاعب في الإيصال.

2-إذا طعن المتهم المودع لديه بتزوير إيصال الأمانة وجاء التقرير بالتزوير بإضافة صفر مثلا فيجب علي المودع لديه المتهم بسداد قيمة الإيصال الحقيقية قبل التزوير، وذلك إما بعرضها بالجلسة علي المودع أو وكيله او ايداعها بخزانة المحكمة أو بحواله بريدية.

3- يجوز للطرف الثالث ويحق له في حالة عدم تسلمه المال من الطرف الثاني أن يقيم جنحة خيانة الأمانة عن طريق الادعاء المباشر ضد المودع لديه الوكيل بأجر أو غير اجر وهذا هو الجاري عليه العمل في القضاء المصري.

4-في حالة وفاة الطرف الأول المودع أو الطرف الثالث ونما إلي علم المتهم الطرف الثاني المودع لديه فقد يلجأ إلي تحرير مخالصة مزوره صادره منه، ويقدمها للمحكمة ويطلب اعلانه للحضور أمام المحكمة للإقرار بها ويمكن لورثة المتوفي الحضور والطعن بالتزوير وهذا بالطبع يطيل امد التقاضي.

5-في حالة عدم وجود شخص الطرف الثالث قد يختلق المودع لديه عنوانا وهميا ويقدم للمحكمة مخالصة صادره من الطرف الثالث ويطلب اعلانه للإقرار بها أمام المحكمة، ويتم هذا بالتواطؤ بين المتهم، واجابة المحضر بغلق السكن ويعلن لجهة الادارة ثم يعيد اعلانه بالطريقة نفسها فتقضي المحكمة بالبراءة.

6-في حالة إقامة الدعوي بالطريق المباشر من المودع الطرف الاول، وتوطؤ الطرف الثالث مع المتهم وحضر، واقر باستلام المبلغ تقضي المحكمة بالبراءة.

أما بالنسبة للشيك:

الشيك هو صك يحرر وفقا لأوضاع حددها العرف، ونظمها المشرع ويأمر فيه الساحب المسحوب عليه، وهو بنك عادة بأداء مبلغ معين من حساب لديه إما إلي الساحب نفسه، وإما إلي شخص أخر وإما لحامله، وذلك بمجرد الاطلاع علي الشيك م 472 :549 من ق17 لسنة 99. 

481466

يجب أن يشتمل الشيك علي ما يأتي:

-كلمة شيك مكتوبة في متن الشيك وبالغة التي كتب بها.

-أمر غير معلق علي شرط بوفاء مبلغ معين من النقود مكتوبا بالحروف والأرقام.

-اسم البنك المسحوب عليه.

-مكان الوفاء.

-تاريخ ومكان اصدار الشيك.

-اسم وتوقيع من أصدر الشيك.

الشروط الشكلية للشيك

1-يجب افراغ الشيك في محرر مكتوب.

2-يجب أن يتضمن الشيك البيانات التي تفرضها م 473 من ق 17 لسنه99.

الشروط الموضوعية:

-يجب أن يصدر الشيك برضاء صحيح خاليا من العيوب.

-يجب أن يكون محرر الشيك يتمتع بالآهلية اللازمة أن يكون بالغا سن الرشد أو إذا كان بالغا من العمر ثماني عشر عاما مأذونا بالاتجار فله اهليه تحرير الشيكات للوفاء الدين الناشئة عن التجارة.

-ويعتبر الشيك دائما ممكنا ومشروعا لأنه مبلغ من النقود

هذه هى النقاط الهامة فى إيصال الأمانة والشيك، ولكن هناك سؤال من منهما الاقوى جنائيا، يجيب «رسلان» قائلاَ: الإجابة تتضح لنا من خلال معرفة مزايا وعيوب كلا منهما كالتالى:

اولا/ إيصال الأمانة..

مزاياه :

1-سهل الحصول عليه من أي مكتبة عامة «النموذج المطبوع المعد للاستخدام العام للجمهور»، أو ممكن كتابته بالكمبيوتر أو الألة الكاتبة أو حتى بخط اليد.

2-قوي من الناحية الجنائية، لأن الحبس فيه وجوبي بمعنى أن القاضي لابد أن يحكم بالحبس ولا يكتفي بالغرامة مثلا لأن عقوبة جريمة التبديد وخيانة الامانة في قانون العقوبات المصري مادة 341 تنص على أن المتهم يعاقب بالحبس بشكل صريح.

3-بعد استنفاذ جميع طرق محامي المتهم لتطويل القضية، ووصولها للمعارضة الاستئنافية «أخر درجة في الجنح» وبعد أن الحكم أصبح نهائي لابد للمتهم: « علشان مايدخلش السجن أن يعمل اشكال ونقض ولقبول هذا الاشكال والنقض لابد للمتهم من الذهاب للمدعي بالحق المدني ويعطيه فلوسه كلها لجعله يذهب معاه للتصالح في الاشكال، أمام المحامي العام لأن في اغلب القضايا لا يقبل الاشكال والنقض الا بعد سداد المبلغ المرفوعة بشأنه الدعوى، وبإختصار المتهم في الأخر جاى جاى للمدعي بالحق المدني».

عيوبه:

1-إذا كان المبلغ لم يسلم للمتهم أصلا مثلا كضمان لفعل شىء ولم يتم التسليم الفعلي للمبلغ واستطاع المتهم أن يثبت أن هذا المبلغلم يستلمه من المدعي بالحق المدني وأن الايصال بسبب معاملات ماليه بينهما مثلا كضمان لسداد أقساط مثلا وقدم ما يؤيد اقواله بمستندات يصير الحكم بالبراءة.

2-يمكن للمحكمة أن تحقق في بواعث اصدار الإيصال، ولماذا قام المدعي بالحق المدني باعطاء المتهم الفلوس وما الداعي لذلك خصوصا لو كان مبلغ الإيصال كبيرا ويمكن للمحكمة أن تقتنع أو لا تقتنع لكن هذا لا يحدث إلا أحوال نادره. 

481385

ثانيا الشيك.

مزاياه:

1-أهم ميزة فيه أن المحكمة لا تحقق في بواعث اصدار هذا الشيك يعني لو كان حتي الشيك تم اصداره لأي سبب مشروع أو غير مشروع المحكمة لا تحقق في سبب اصداره.

2-دفاعات المتهم محدودة لأن الشيك البنكي إذا كان مكتوب سليم بدون اخطاء لا يوجد حل أمام المتهم إلا الدفع أو الطعن بالتزوير لإطالة القضية حتى يدبر المبلغ ويتفاهم مع المدعي بالحق المدني.

عيوبه :

للأسف من أهم عيوبه أن الحكم فيه ليس وجوبيا يعني المتهم يدوخ خصمه سنتين تلاتة وفي الأخر يدفع الفلوس ولا يتم حبسه.

3-صعوبة الحصول عليه: «مش كل الناس عندها شيكات بنكيه وحتى اللي عنده حساب عادي لا يعطونه شيكات بنكيه الابشروط خاصة».

4-عقوبة الحبس فيه أن حكم بها القاضي غالبا بتكون أخف بكتير من عقوبة الحبس لإيصال أمانة بنفس المبلغ، «وبكده هنلاقى أن إيصال الامانة أخطر من الشيك».

 
اقرأ أيضا: 
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق