محرقة الهولوكست تصدم «فيس بوك» باليهود.. والسبب

الأحد، 22 يوليو 2018 02:00 ص
محرقة الهولوكست تصدم «فيس بوك» باليهود.. والسبب
مارك زوكربيرج

أزمة جديدة يواجهها موقع التواصل فيس بوك، كشف عنها موقع «بيزنس إنسايدر» البريطانى، يقول إن الموقع الاجتماعي يعاند الطائفة اليهودية من خلال الترويج لمجموعات «إنكار الهولوكوست».

ورصد الموقع ظهور محتوى ما يكتبه أعضاء تلك المجموعات فى أعلى نتائج البحث، على الرغم من وعد فيس بوك فى وقت سابق من هذا الأسبوع بالتشويش على المحتويات المعادية للسامية حتى لا يتم الترويج لتلك الأفكار داخل الـnewsfeed، في حين أنه لا توجد محركات بحث تروج لإنكار الهولوكوست.

ويحاول مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج محاربة التضليل ومنع نشر الأفكار المعادية للسامية عقب اندلاع الأزمة الأخيرة، والتي تسببت في وقوفه أمام القضاء الأمريكي، غير أن تعاطيه مع الأزمة بحسب التقرير البريطاني جاء مخيبا للآمال، قائلاً إن خوارزمية الشركة ستتبع المعلومات الخاطئة والأخبار المضللة لتقييد تداولها على الشبكة الاجتماعية بدلاً من حذفها على الفور.

واستند التقرير إلى تحليلات تقنية تقول إن الموقع يعرض بشكل بارز المجموعات التى تروج لإنكار الهولوكوست فى أعلى نتائج البحث، وإذا كان المستخدم يبحث عن «الهولوكوست» على فيس بوك، فإن أهم النتائج التى تظهر له المجموعات المنكرة للهولوكست، وهو ما يكشف عن فجوة في آليات الموقع. 

البحث عن الهولوكست في جوجل يختلف كثير عن فيس بوك، فإذا بحسث المستخدم وجد مزيجا من المقالات التى تتحدث عن الأمر ومواقع إعلامية تحمل كافة الاتجاهات.

لكن تتضمن الصفحة الأولى من نتائج البحث عن "الهولوكوست" فى Facebook مجموعة تروج لإنكار الهولوكوست والتى تحمل اسم The Open Holocaust Debate.

وقال متحدث باسم فيس بوك: "لقد وجدنا إنكار المحرقة أمرا بغيضًا وجاهلاً، وأوضح مارك زوكربيرج ذلك، ونحن نتفق على أننا نرفض إنكار الهولوكوست بشدة، كما أننا لا نسمح للناس بالاحتفال أو الدفاع عن تلك المحرقة، ونزيل أى محتوى يهين ضحايا الهولوكوست أو الناجين منها.

ونشر موقع أخبار التكنولوجيا Recode حوارا مع الرئيس التنفيذى مارك زوكربيرج، وتحدث خلاله عن منكرى الهولولكوست، وقال إنكار الهولوكوست مثال على المحتوى الذى تمت معاقبته لكن لم يتم حظره، أنا يهودى، وهناك مجموعة من الناس ينكرون وقوع المحرقة، وأجد ذلك مهينًا للغاية، لكن فى النهاية، لا أعتقد أن منصتنا يجب أن تحظر هؤلاء، لأن هناك أشياء يخطئ بها الأشخاص المختلفون".

قال متحدث باسم Facebook إن نتائج البحث مخصصة لكل مستخدم: "يتم ترتيبها استنادًا إلى العديد من العوامل بشكل خوارزمى، وأن هناك بعض العوامل الأخرى التى تحدد ما يظهر فى قسم المجموعات فى نتائج البحث، عند البحث عن أمر معين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق