مش كل الأنتخة صحة.. 5 أسباب لكسل الكبد ونصائح عملية للتخلص من خطورته المرعبة

الأحد، 22 يوليه 2018 10:00 م
مش كل الأنتخة صحة.. 5 أسباب لكسل الكبد ونصائح عملية للتخلص من خطورته المرعبة
مشكلات الكبد

الكبد مايسترو الجسم، ينظم كثيرا من الأمور المتصلة بالعمليات الحيوية ونسب السكر في الدم، وكثير من المشكلات التي يعاني منها الكبد قد تتسبب في اضطراب كثير من العمليات الحيوية.
 
لعل أشهر التشخصيات والمتاعب الصحية التي تطال الكبد هي مشكلة "الكسل"، ومن المعتاد أن تعرف من شخص أنه ذهب للطبيب وقال له إنه يعاني من كسل الكبد، أو يقول لك آخر "الكبد عندي كسلان وعلى طول تعبان"، وهذا الأمر يشير إلى مشكلة صحية في الكبد، لكن ما أسباب هذه المشكلة وأعراضها ومخاطرها؟
 
في السطور التالية نقترب من هذه المشكلة، التي يقول عنها قال الدكتور أحمد مراد هاشم، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن كلمة كسل الكبد ليست تعبيرا علميا، وإنما تعبيرا مجازيا، يشير إلى وجود مشكلة في الكبد، قد تكون التهابا أو تراكما للدهون، والمعنى المباشر لها أن الكبد لا يقوم بمهامه بشكل طبيعي.
 
 
أسباب مشكلات الكبد ومعاناته من الكسل..
 
1- في مقدمة الأسباب تحضر "دهون الكبد"، وهي أبرز المتاعب التي قد تؤثر على وظائف الكبد وتسبب تعبا شديدا ومضاعفات خطيرة إذا لم يتم العلاج فورا، وفي الغالب تعود هذه المشكلة إلى الإفراط في تناول الاطعمة الدهنية.
 
2- من الأسباب المباشرة وجود التهابات فيروسية في الكبد تعيق وظيفته وتؤثر عليه.
 
3- سبب مهم أيضا يتمثل في الإكثار من تناول المشروبات الكحولية والغازية، ما قد يُسبب التهابا شديدا للكبد ويؤثر على صحته.
 
4- أحد أبرز الأسباب الدافعة لمشكلة كسل الكبد هو المعاناة من تضخم الكبد أو تليّفه.
 
5- الإصابة بمرض سرطان الكبد من الأسباب الضاغطة على الكبد وصحته وكفاءة أدائه لوظائفه.
 
 
في هذه الحالة تظهر على المريض بعض المتاعب والعلامات التي تؤكد المعاناة من مشكلة صحية مباشرة في الكبد، أبرزها الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية والأعمال التي تتطلب قدرا من الجهد، وفقدان الشهية للطعام، والشعور بالنعاس والخمول بشكل مستمر.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق