الإرهاب كلمة السر.. لماذا اختار «تميم» هذا التوقيت للقاء تيريزا ماي؟

الإثنين، 23 يوليه 2018 08:00 ص
الإرهاب كلمة السر.. لماذا اختار «تميم» هذا التوقيت للقاء تيريزا ماي؟
تميم بن حمد- أمير قطر
كتب- أحمد عرفة

 

جاء توقيت زيارة أمير قطر تميم بن حمد، إلى بريطانيا للقاء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعد أيام قليلة من نشر هيئة الإذاعة البريطانية تسجيلات تؤكد دفع الدوحة لمليار دولار إلى جماعات إرهابية في العراق لتحرير رهائن.

تميم تحاصره الاتهامات بدعم الجماعات الإرهابية، خلال زيارته لندن، سواء باستضافة الدوحة لقيادات الجماعات الإرهابية، أو تواصلها مع الجماعات المتطرفة، أو التمويل المادي الذي ترسله قطر لقيادات تلك الجماعات، حتى أن إعلام بريطانيا نفسه أصبح يسلط الضوء على تلك الجريمة.

صحيفة العرب اللندنية، أكدت أن أمير قطر تميم بن حمد، تحاصره الأسئلة من قبل كبار المسؤولين البريطانيين أثناء زيارته إلى لندن، بشأن علاقة قطر بدعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة، إثر كشف هيئة الإذاعة البريطانية تقديم فدية المليار دولار التي دفعتها قطر إلى ميليشيات مسلحة في العراق وسوريا، حيث سيواجه الشيخ تميم في لندن نفس الأسئلة المزعجة بشأن استخدام ثروة الدوحة الهائلة في دعم التنظيمات المتطرفة، التي سبق أن أطلقتها عليه الأوساط السياسية البريطانية في زيارته الأولى إلى بريطانيا عام 2014.


زيارة تميم للندن

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة التي بدأها الشيخ تميم إلى لندن، تندرج ضمن جهود الدوحة لتبديد الصورة التي باتت لصيقة بالنظام القطري بصفته راعيا للإرهاب في العالم، حيث يسعى تميم بن حمد إلى تخفيف الضغوط البريطانية على الدوحة في مجال مكافحة الإرهاب، وهي ضغوط بدأت تكشف عنها بشكل مطرد وسائل الإعلام البريطانية، كما أصبحت بريطانيا منزعجة من عدم تمكن الدوحة من ترتيب علاقاتها مع دول المقاطعة العربية كما من تواصل التقارير الجديدة التي تكشف أنشطة الدوحة في التعامل مع جماعات الإرهاب في العالم، خاصة أن التقرير الذي بثته «بي. بي. سي» عن قضية الأموال التي دفعتها قطر لحزب الله العراقي المصنف إرهابيا لدى دول العالم يكشف عن نفاد صبر بريطانيا من الدور القطري الملتبس والمهدد للسلم العالمي.

تميم يستنجد ببريطانيا

من جانبه، أكد محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية لـ صوت الأمة، أن الدوحة لديها استثمارات كبيرة في بريطانيا، وبالتالي فهي تسعى لاستغلال تلك الاستثمارات من أجل غسل سمعتها، بعد أن نشرت وسائل الإعلام البريطانية أدلة تؤكد دعم الدوحة للإرهابيين.

وأضاف الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن النظام القطري لديه أيادي في حزب العمال البريطاني المعارض والتي يستخدمها للدفاع عن قطر، كما أن توقيت زيارة تميم بن حمد هو محاولة للدفاع عن الدوحة وتجميل صورته في بريطانيا، كما أنه يسعى لدفع لندن نحو دعم موقف قطر في أزمتها مع دول الرباعي العربي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق