تعمير 56 ضعف مساحة القاهرة.. هذه خطة الحكومة لزيادة العمران 3% خلال 4 سنوات فقط

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 08:00 م
تعمير 56 ضعف مساحة القاهرة.. هذه خطة الحكومة لزيادة العمران 3% خلال 4 سنوات فقط
خريطة مصر وشوارع القاهرة

تبلغ مساحة مصر مليون كيلو متر مربع، نعيش على 7% تقريبا منها، بينما الـ93% الباقية تظل غير مأهولة، ومع تنامي عدد السكان وتزايد الاحتياجات، لا بديل عن التوسع وغزو الصحراء.
 
في الفترة الماضية أطلقت الحكومة عددا من المشروعات الضخمة، سواء لتوسيع المدن القائمة والتمدد في الظهير الصحراوي، أو تدشين مدن جديدة، منها عشرات من مدن الجيل الرابع، أبرزها العاصمة الإدارية المخططة لاستيعاب 6.5 مليون مواطن.
 
بحسب الأرقام الرسمية تبلغ مساحة العاصمة المصرية، القاهرة، 528 كيلو مترا مربعا، يسكنها ما يتجاوز 15 مليون مواطن، ويتردد عليها ملايين غيرهم يوميا، فماذا لو كانت الخطط الرسمية تستهدف تعمير مساحات من الصحراء تتجاوز 56 ضعف القاهرة؟
 
الأرقام المعلنة تشير إلى أن الخطة متوسطة المدى للحكومة (تنتهي في العام 2021/ 2022) زيادة مساحة المناطق المأهولة والعمران في مصر من 7% حاليا إلى 10% بنهاية الخطة التي انطلقت خلال العام الجاري، ونسبة الزيادة البالغة 3% توازي 30 ألف كيلو متر مربع تقريبا، ما يعادل نصف مساحة شبه جزيرة سيناء، أو 56.8 مرة مساحة القاهرة.
 
خطة الحكومة التي عرضها رئيسها الدكتور مصطفى مدبولي على مجلس النواب في وقت سابق من الشهر الجاري، تتضمن تخصيص 60% من الاستثمارات العامة للتنمية والتطوير العمراني في محافظات الصعيد والمناطق الحدودية، والعمل على التوسع في إقامة المدن والتجمعات العمرانية الجديدة، لاستيعاب ما يقرب من 10 ملايين نسمة، وتوفير المشروعات والخدمات اللازمة لهم، بشكل يساهم في تنمية هذه المناطق وتحديثها بصورة شاملة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق