محطة العاصمة الإدارية الجديدة.. أول محطة كهرباء "جبلية" في مصر والشرق الأوسط

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 04:00 م
محطة العاصمة الإدارية الجديدة.. أول محطة كهرباء "جبلية" في مصر والشرق الأوسط
مخطط العاصمة الإدارية
كتب محمد أسعد

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي, 3 محطات كهربائية كبرى، هي ""العاصمة الإدارية، والبرلس، وبني سويف"، التي نفذتها شركة "سيمنس" في أقل من ثلاث سنوات، بجانب أكبر وأحدث محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بمنطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر بقدرة 580 ميجاوات.

وتقدم "صوت الأمة" مجموعة من المعلومات عن محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة وهي:-

1- محطة كهرباء العاصمة الإدارية تم إنشاؤها عام 2016، وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو 2018.

2- تقع المحطة على مساحة 175 فدانا، على بعد 42 كيلو من القطامية بطريق العين السخنة.

3- تكلفة إنشاء المحطة بلغت نحو 2 مليار يورو، بطاقة إجمالية وصلت 4800 ميجا وات.

4- تعتبر المحطة الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيداً عن المياه، كما هو معتاد في محطات الكهرباء.

5- تعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، على عكس محطتي البرلس وبني سويف اللتين تعملان بنظام التبريد المائي.

6- توفر نحو 400 مليون دولار سنوياً قيمة الوقود الذى سيتم توفيره.

7- تضم 8 وحدات غازية تعمل بطراز " h-class " كأحدث تكنولوجيا في الوحدات الغازية على مستوى العالم، وهو النظام الذي يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

8- يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل منها 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعي، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

9- تتمتع المحطة بوجود 4 وحدات بخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية.

10 يوجد بالمحطة مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية.

11- سيتم ربط المحطة بخط لمحطة محولات التبين وخط لمحطة محولات العين السخنة وخط لكل من مدينة بدر 1 وبدر2 علاوة على خطين بمحطة محولات زهراء المعادي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق