"الأكبر في الشرق الأوسط".. محطة كهرباء البرلس.. جوائز عالمية قبل الافتتاح

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 03:03 م
"الأكبر في الشرق الأوسط".. محطة كهرباء البرلس.. جوائز عالمية قبل الافتتاح
ارشيفية
كتب محمد أسعد

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي, 3 محطات كهربائية كبرى، هي ""العاصمة الإدارية، والبرلس، وبني سويف"، التي نفذتها شركة "سيمنس" في أقل من ثلاث سنوات، بجانب أكبر وأحدث محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في العالم بمنطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر بقدرة 580 ميجاوات.

وبالنسبة لمحطة كهرباء البرلس على الطريق الدولي الساحلي بمحافظة كفر الشيخ، على بُعد 16 كلم من ميناء البرلس على البحر المتوسط.

وجرى وضع حجر الأساس لتنفيذها في 30 سبتمبر 2015، وتعد الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بتكلفة 2.2 مليار يورو، على مساحة 280 فداناً، بطاقة إنتاجية 4800 ميجاوات.

وتم افتتاح المرحلة الأولى من المحطة بطاقة 1600 ميجاوات، بحضور الرئيس السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فى مارس من العام الماضي، عبر "الفيديو كونفرانس"، وتضاعفت قوتها إلى 3200 ميجاوات، لتصل طاقة المحطة النهائية لـ 4800 ميجاوات.

وتعد المحطة واحدة من أكبر المحطات المركبة لإنتاج الكهرباء في العالم.

وتم الانتهاء من تنفيذ المحطة خلال 33 شهراً فقط، بدلاً من 7 سنوات.

وتتكون المحطة من 12 وحدة "8 وحدات تعمل بالغاز الطبيعي و4 بنظام الدورة المركبة" بطاقة إجمالية 4800 ميجا وات بواقع 400 ميجا وات لكل توربين.

والمحطة تنتج نحو 7.5% من احتياجات مصر من الكهرباء.

وشهد تنفيذ المحطة عمل 9 آلاف مهندس وفني وعامل من أبناء محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، بعدد ساعات عمل بلغ 47 مليون ساعة عمل دون تسجيل إصابات.

ومحطة البرلس هي أول محطة كهرباء بقدرة 4800 ميجاوات فى مصر، وهو ما مثل تحدياً كبيراً فى إدارة الشحن الجوى، والبحري لغالبية المهمات والمواد المستوردة المستخدمة فى المشروع، وقد تم تطوير ميناء البرلس ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن، لاستخدامها في أعمال نقل المعدات الثقيلة ذات الأوزان العالية اللازمة لإنشاء المحطة، وكذلك زيادة عمق الميناء والمجرى الملاحي ورفع كفاءة الأرصفة لاستيعاب الطرود ذات الحمولات الثقيلة الخاصة بالمحطة.

وتلقت الكوادر المصرية تدريبات شاملة على أيدي الخبراء الألمان لتشغيل المحطة بنسبة 100%.

وسيستفيد من المحطة كافة المشروعات الاستثمارية بالمنطقة، ومنها مشروع المدينة السمكية الصناعية غليون، ومصنع فصل الرمال السوداء.

وحقق مشروع المحطة العديد من الجوائز، حيث نال شهادة تحقيق إنجاز 45 مليون ساعة عمل بدون حوادث، وجائزة أحسن مشروع بنية تحتية لــ Construction Innovation Awards Middle East 2017 بدبي، كما حقق المركز الثاني الصاعد لجائزة مؤتمر Power Gen International لسنة 2017 – بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق