أساطير نسائية حول انقطاع الدورة الشهرية: الرغبة الجنسية تكون أقل

الإثنين، 30 يوليو 2018 08:00 ص
أساطير نسائية حول انقطاع الدورة الشهرية: الرغبة الجنسية تكون أقل
سن اليأس

 

رغم كونها ليس أكثر من علامة طبيعية على الانتقال من مرحلة إلى مرحلة جديدة في حياة كل أنثى إلا أن انقطاع الدورة الشهرية من أكثر الأشياء التي تخيف المرأة، حتى أن البعض نسج أساطير عن سن اليأس فضلا عن المعتقدات الخاطئة التي تتدوال على نطاق واسع بين مجتمع السيدات.

موقع Net doctor سلط الضوء على عدد من الأساطير والمعتقدات الخاطئة عن انقطاع الدورة الشهرية للمرأة، حتى يكشف لهن أنها ليست أكثر من بداية  لمرحلة جديدة في حياة المرأة.

 

الانقطاع يحدث يفجأة

تعتقد بعض السيدات أن انقطاع الطمث يحدث بشكل مفاجئ ولكن هذه من الأساطير الخاطئة عن انقطاع الدورة الشهرية، حيث إنه وفقاً لما ذكرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية فإن معظم أعراض انقطاع الطمث لدى النساء تستمر حوالى 4 سنوات، بينما واحدة من كل 10 نساء قد تستمر معهم أعراض انقطاع الدورة لمدة تصل إلى 12 سنة، وتبدأ الأعراض خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية.

 

الأعراض جسدية فقط

من الأساطير الخاطئة أن أعراض انقطاع الدورة الشهرية تكون جسدية فقط، حيث يمكن أن يؤدى انقطاع الطمث إلى العديد من الأعراض بسبب نقص هرمون الأستروجين، ومنها أعراض نفسية مثل: الشعور بحالة مزاجية منخفضة، اكتئاب، مشاعر قلة الثقة بالنفس، القلق والتهيج، نوبات الهلع، ضعف التركيز، انخفاض الطاقة.

 

يبدأ الانقطاع فى الخمسين

من الأساطير الخاطئة أيضاً أن سن الخمسين هو سن انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تبدأ أعراض سن اليأس ما بين سن الـ 45 وحتى الـ55، وواحدة من كل 100 امرأة تحت سن الأربعين فى بريطانيا يواجهن انقطاع الطمث المبكر، ويحدث عند عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

التأثير على الحياة الجنسية

من المعتقدات الخاطئة الشائعة أيضاً، حيث تجد العديد من النساء أن الرغبة الجنسية تقل خلال هذه الفترة ويكون هناك عوامل عديدة مثل: تقلب الهرمونات، جفاف المهبل، ولكن هناك بعض النساء يعانين من زيادة الرغبة الجنسية فى هذه الفترة بسبب تغير مستويات هرمون التيستيستيرون، الهرمون المسئول عن تحسين الرغبة الجنسية.

 

وسائل منع الحمل

تعتقد كثير من النساء أنه بمجرد أن تنقطع الدورة الشهرية يجب أن تتوقف عن تناول وسائل منع الحمل فورا، وهذا من الأخطاء، حيث إنه على الرغم من أن خصوبة المرأة تنخفض بعد سن الـ 35 يمكن أن يحدث الحمل المتأخر، ومن المستحسن أن تستخدم النساء موانع الحمل لمدة 12 شهرا بعد آخر دورة شهرية لهن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق