بعد انخفاض عدد التظاهرات العراقية.. كيف نجح العبادي في السيطرة على الشارع البغدادي؟

الإثنين، 30 يوليو 2018 11:00 م
بعد انخفاض عدد التظاهرات العراقية.. كيف نجح العبادي في السيطرة على الشارع البغدادي؟
العراق
كتب أحمد عرفة

 

 

لازالت التظاهرات العراقية التي نشبت منذ ما يقرب من شهر تلقي بظلالها  على الساحة العامة،  وسط تباين للمواقف من قبل المراجع الدينية ومشاهير الرياضة والفن.

مراجع دينية شيعية عراقية أعلنت دعمها اليوم لتلك الاحتجاجات المستمرة حتى الآن، بسبب نقص الخدمات العامة وانقطاع الكهرباء والمياه والبطالة، بل أيضا شارك فنانون عراقيون في التعليق على هذه الاحتجاجات، معلنين تأييدهم لها، كما وجهوا مطالبهم إلى الحكومة العراقية لضمان استقرار العراق.

يأتي هذا في الوقت الذي أظهر فيه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، العين الحمراء للمسؤوليين العراقيين، في محاولة منه للتهدئة من توتر الشارع العراقي، وذلك بعد الإجراء الأخير الذي اتخذه بتشكيل لجنة لتقييم عمل الحكومة ومحاسبة المقصريين.

طبيعة عمل هذه اللجنة، كشفها المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، الذي أكد أن رئيس الوزراء العراقي يعتزم تطبيق عقوبات صارمة على أي مسؤول يثبت تقصيره في أداء عمله، وتسبب في احتجاجات شعبية تشهدها بغداد منذ نحو شهر، مما أدى إلى انخفاض الاحتجاجات التي تشهدها محافظات العراق خلال الأيام الأخيرة.

ومن القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء العراقي، تشكيل لجنة عليا من ديوان الرقابة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة النزاهة لإجراء تقييم شامل وتفصيلي لعمل المفاصل الحكومية سواء كان على مستوى الحكومات المحلية أو الوزارات الاتحادية والعناوين الحكومية للدرجات الخاصة لتقييم عمل هؤلاء، وفي حال ثبوت تقصير أو سوء في الإدارة أو هدر للمال العام أو فساد فإنه سيتم رفع أسماء هؤلاء ليتم اتخاذ عقوبات إدارية بحقهم من قبل رئيس الوزراء وأيضا رفع ملفاتهم إلى القضاء لاتخاذ اللازم، ومن المفترض أن تنجز هذه اللجنة أعمالها قريبا قبل تغيير الحكومة الحالية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة العراقية، أن الشريحة التي تعتصم الآن في العراق لا تعبر بالضرورة عن كل المتظاهرين الذين خرجوا في الأيام الأولى للمظاهرات، ومن يرى حجم المظاهرات ومددها الزمنية يجد أنها أقل بكثير مما كان عليه في الأيام الأولى للتظاهر، وإذا  كانت هناك رغبة لدى البعض للاعتصام فإن ذلك مرتبط بمعايير التظاهر السلمي والقانوني المنصوص عليها.

من جانبه وجه الفنان العراقي كاظم الساهر،  رسالة إلى الحكومة العراقية  قائلا: للأسف لا يوجد كهرباء في العراق، ونتمنى من المسؤولين في العراق أن يهتموا بالشعب العراقي، فالشعب العراقي ورغم المعاناة هو مبدع وهو خلاق وهو رائع وهو إنساني ويحمل رسالة المحبة والسلام لكل العالم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق