خدوهم فقرا يغنيكم الله.. هل تعلم أن الزواج باهظ التكلفة أكثر عرضة للفشل سريعا؟

الخميس، 02 أغسطس 2018 06:00 ص
خدوهم فقرا يغنيكم الله.. هل تعلم أن الزواج باهظ التكلفة أكثر عرضة للفشل سريعا؟
صورة تعبيرة للطلاق

يهتم كثيرون من الناس بليلة الزفاف وتفاصيلها، ويحرص بعضهم على أن تكون فاخرة وبالغة البذخ، باعتباره ليلة العمر أو وسيلة التعبير عن الثراء والأهمية وسط الأهل والجيران.. المفاجأة أن الدراسات والأبحاث العلمية تؤكد أن هذا البذخ قد يكون خطرا مهدّدًا بالفشل.

لا يمكن الجزم بالعلاقةو بين سيادة الاهتمام بالمظهر والتفاصيل العادية في الزواج ومراحله، والوصول إلى محطة الفشل والطلاق، لكن كثيرا من الدراسات والأبحاث التي اهتمت بهذا الموضوع تحدثت عن رابط قوي بين الأمرين، ربما لأن هذا البذخ يرتبط بطبيعة نفسية لدى الزوجين تميل للاستعراض والمباهاة، وهو ما يجعل تحمّلهم لمسؤولية الحياة المشتركة وضغوط العلاقة الزوجية ضعيفا، أي أن هذا الاستعراض المادي قد يُشير إلى نفسية تميل للاستهلاك ولا تُرحب بالمسؤوليات.

 

الإنفاق على الزواج يهدد بالطلاق

هذه النقطة تناولها باحثون مهتمون بعلم النفس والأمور الاجتماعية، وفي هذا الإطار طالب باحثون أمريكيون يعملون في جامعة نيويورك، الأمريكيين بالتوقف عن إنفاق الأموال الطائلة على حفلات الزفاق وخواتم الزواج، مشيرين إلى أن الدراسات التي أجروها على ما يقرب من 3 آلاف زوج، أكدت أن المبالغة في تكاليف الزواج قد تؤدي في النهاية إلى الفشل والانفصال، لهذا يجب الاكتفاء بحفل بسيط وخاتم رمزي تعبيرا عن الارتباط السعيد.

بحسب الباحثين ونتائج الدراسة، فقد كشفت نتائج الأسئلة الموجهة للمتزوجين حديثًا، أنهم أنفقوا أكثر من 17 ألف يورو في المتوسط على حفل الزواج، أما الخاتم فقد بلغت قيمته 4 آلاف و500 يورو في المتوسط، وفي نهاية الأمر لم يستمر الزواج طويلا، بل سرعان ما لجأ الأزواج للطلاق، ما يستدعي ضرورة الاقتصاد في نفقات تكاليف الأعراس والحد من المبالغة، ربما في إطار تهذيب الطبيعة الاستهلاكية والاستعراضية لدى بعض الأشخاص، وتعزيز قدراتهم على تحمل المسؤولية والاضطلاع بأعباء العلاقة الزوجية والحياة المشتركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة