من حبس ابن الذيب لإسقاط جنسية المعارضة.. هل يجرؤ الإخوان على فتح ملف حقوق الإنسان القطري؟

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 05:00 م
من حبس ابن الذيب لإسقاط جنسية المعارضة.. هل يجرؤ الإخوان على فتح ملف حقوق الإنسان القطري؟
تميم بن حمد
عنتر عبداللطيف


 فى قرارا يتعارض ومواثيق حقوق الإنسان الدولية اسقطت قطر الجنسية عن الشيخ طلب بن لاهوم بن شريم، ومعه أكثر من 50 شخصاً من أسرته  مع جرى مصادرة كافة أموالهم وممتلكاتهم.

ويعد الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم  من أقطاب معارضي النظام القطري،  وكان قد أكد أن ما قام به النظام القطري مع جيرانه من الدول العربية أمر لا يقره العقل، وأن سوء العلاقات السعودية القطرية، بدأ منذ تولي الشيخ حمد إمارة الدوحة.

52017602022737021336
 

وحمل الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم  تميم بن حمد أمير قطر المسؤولية عن تدهور العلاقات بين قطر وبقية دول مجلس التعاون الخليجي موجها له انتقادات لاذعة.

لم يراع أمر تنظيم الحمدين أن قبيلة آل مرة  تعد افرادها الأغلبية الذين يشكلون سكان قطر، فقد كان همه الانتقام من هذه القبيلة ذات التاريخ طويل من العلاقات الطيبة بالمملكة العربية السعودية.

وكانت الدوحة قد اصدرت  قراراً بسحب الجنسية من الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، شيخ قبيلة شمل الهواجر والتى ينتشر أفرادها في كل من السعودية والإمارات وقطر والعراق وعمان والبحرين والكويت ومعه مجموعة من عائلته بعد أن استنكر تصرفات الحكومة القطرية تجاه جيرانها في الخليج مؤكداً رفضه لما تقوم به الدوحة من أعمال تهدد الأمن الداخلي لدول الخليج.

طالب
 

جاء سحب الجنسية من الشيخ «الهاجرى» بعد أقل من شهر من سحب جنسية شيخ قبيلة آل مرة بعد أن رفض«الهاجرى» ما تقوم به الدوحة من أعمال تهدد الأمن الداخلي لدول الخليج، إلا أن رواد مواقع التواصل الإجتماعى على «تويتر» دشنوا هاشتاج بعنوان «سحب جنسية شيخ شمل الهواجر» أبدوا خلاله استيائهم من سياسات الدوحة القمعية تجاه معارضيها، لافتين إلى أن تلك السياسات لن تؤتي ثمارها بأي حال من الأحوال.

كانت كل جريمة الشاعر القطرى محمد ابن الذيب العجمى إنه القى قصيدة انتقد فيها الأوضاع فى الدوحة لتسارع الشرطة القطرية بالقاء القبض عليه  وفى نوفمبر عام 2012،  تصدر محكمة أمن الدولة القطرية، حكمها بالسجن المؤبد 15 عاما بعد أن ادانته  بتهمة التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم

ولد «ابن الذيب» في ديسمبر عام 1975، ويبلغ من العمر 42 سنة، ودرس في القاهرة، وله عدة قصائد ضد النظام القطري ونظرا للتعرض نظام تميم بن حمد

إلى العديد من الضغوط الدولية اضطر أمير قطر تميم بن حمد، لإصدار قرارًا بالعفو عنه العام الماضى، بعد أن تاسست فى الأمم المتحدة، لجنة دولية للمطالبة بإطلاق سراح الشاعر القطري.

 
 
عقب اطلاق سراحه، حالو ابن الذيب كثيرا مغادرة قطر إلا أن السلطات منعته من السفر ، وفى احدى المرات اعتدى عليه افراد من جهاز الأمن القطرى عليه محدثا به العديد من الاصابات ما استلزم علاجه فى احدى مستشفيات الدوحة.
 
ابن
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة